رحل عن عالمنا في الساعات الأولى من صباح اليوم السبتالفنان حسن حسني عن عمر ناهز الـ89 عاما إثر إصابته.. المزيد

اليوم الجديد,مهرجان,عمر,القلعة,النجوم,الفنان حسن حسني,الناظر,كوميديا,وفاة حسن حسني,موت حسن حسني,معلومات عن حسن حسني,الراحل حسن حسني,اللمبي,عبود على الحدود,قشاش السينما المصرية,وفاة القشاش,وفاة قشاش السينما المصرية,عفروتو

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 02:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وداعا قشاش السينما المصرية.. أبرز معلومات عن الفنان حسن حسني

حسن حسني
حسن حسني

رحل عن عالمنا في الساعات الأولى من صباح  اليوم السبت، الفنان حسن حسني، عن عمر ناهز الـ89 عامًا، إثر إصابته بأزمة قلبية بمستشفى دار الفؤاد.



ويرصد "اليوم الجديد" أبرز المعلومات عن الفنان الراحل حسن حسني.

1. ولد عام 1931 بحي القلعة لأب يعمل "مقاول مباني"، وتوفيت والدته في السادسة من عمره.

2. عام 1959 حصل على شهادة التوجيهية من مدرسة الرضوانية.

3. نشأت علاقته بالتمثيل من مسرح المدرسة وحصد العديد من الميداليات، وحصل أيضًا على كأس التفوق من المدرسة الخديوية وبعدها اتجه للمسرح العسكري، ومنه إلى القومي.

4. حضر الفنان حسين رياض إحدى مسابقات التمثيل الخاصة بالمدراس، وكان ضمن أعضاء لجان التقييم  وأعجب كثيرًا بحسن حسني.

6. عام 1963 شارك حسن حسني بأولى أعماله السينمائية وهو "الباب المفتوح"، لينخرط بعدها في الأعمال الفنية سواء التليفزيونية أو السينمائية، وتألق بهم.

5. اتخذ الفنان حسن حسني أولى خطواته تجاه الشهرة في نهاية السبعينات، وذلك من خلال مشاركته بمسلسل "أبنائي الأعزاء شكرًا"، وجسد من خلاله دور "الموظف المرتشي"، وكانت بداية انطلاقه.

6. شارك حسن حسني فيما يقرب من 490 عملًا فنيًا سواء بالمجال التليفزيوني أو السينمائي أو المسرحي أو الإذاعي.

7. برع الفنان حسن حسني في جميع الأدوار سواء التراجيدي أو الكوميدي أو الدرامي، فهو الأب الحنون، والشرير وغيرهم الكثيرين.

8. حصد 5 جوائز من خلال شخصية "ركبة القرداتي"، والتي جسدها في فيلم "سارق الفرح".

9. تعاون مع كبار المخرجين منهم محمد خان، ورضوان الكاشف.

10. وفي تسعينات القرن الماضي بدأ الفنان حسن حسني في مرحلة جديدة، وهي الانتشار والمشاركة بالعديد من الأعمال، حيث أن معظم الأفلام السينمائية، والأعمال الدرامية أو المسرحية لا تخلو منه، ليلقب بعدها بقشاش السينما المصرية.

11. هو "نوفل" في "مفتش المباحث"، و"فتحي" في أبنائي الأعزاء شكرًا، و"أبو لهب" في الكعبة المشرفة، و"عوني" في سواق الأتوبيس.

12. ساند الفنان حسن حسني العديد من النجوم الحاليين، منهم محمد هنيدي، وكريم عبد العزيز، ومحمد سعد، وغيرهم الكثيرين، لذلك لقب بصانع النجوم.

13. وبداية من أواخر التسعينات إلى الآن أصبح علامة مسجلة للأدوار الكوميدية واشتهرت "إفيهاته" كثيرًا، وأصبح يتداولها الكبير والصغير، فهو "عم بخ" في اللمبي، و"الوكيل" في عفروتو، و"نجدت" في الباشا تلميذ، و"الأب" في عبود على الحدود، و"سيد" في الناظر.

14. أشهر إفيهاته "على الله حد ينخرب ورانا" من فيلم الناظر، و"هات خرطوم أرميه في وشك" من فيلم الباشا تلميذ، و"القهوة سادة مرة" في فيلم اللمبي.