قررت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية فتح المسجد النبوي تدريجا

السعودية,المسجد النبوي,الحرم المكي

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:43
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ضمن إجراءات عودة الحياة

بالكمامات.. فتح المسجد النبوي أمام المصليين غدا

المسجد النبوي
المسجد النبوي

قررت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية، فتح المسجد النبوي تدريجًا، بعد إغلاقه لمدة شهرين بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.



فتح المسجد النبوي من جديد

وأعلنت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، مساء أمس الجمعة، عن إعادة فتح المسجد النبوي بدءًا من الغد، وذلك مع بعض الإجراءات الوقائية والاحترازية خوفًا من تفشي الفيروس.

وأشارت رئاسة شؤون المسجد النبوي، في بيانها الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أنه "بناء على الموافقة الكريمة، معالي الرئيس العام يعتمد خطة الوكالة في الفتح التدريجي للمسجد النبوي في ظل الإجراءات الاحترازية اعتبارًا من يوم الأحد.

 

 

تعليمات دخول المسجد النبوي

كشفت وكالة شؤون المسجد النبوي الشريف، عن تعليمات دخول المسجد النبوي والصلاة، حيث أن افتتاح المسجد سيقتصر على التوسعات والساحات فقط دون الحرم القديم مع استمرار تعليق الدخول للروضة الشريفة.

وأكدت رئاسة شؤون المسجد النبوي، أن دخول المصليين للمسجد لن يزيد عن 40% من طاقته الاستعابية، مع  رفع سجاد التوسعات والساحات كاملًا، على أن تكون الصلاة على الرخام، بالإضافة لاستمرار تعليق موائد الإفطار في المسجد النبوي وساحاته.

وتابعت، أن تشغيل مواقف المسجد النبوي سيكون بنسبة 50 %، مع دفع أجرة الوقوف لمواقف المسجد النبوي عبر التطبيق الإلكتروني، مع خطة لتعقيم المسجد النبوي، وغسيل الأرضيات بعد كل صلاة، ووضع فواصل أرضية لتحقيق التباعد بين المصلين، واستمرار رفع حافظات ماء زمزم، وإيقاف توزيع عبوات ماء زمزم في المسجد النبوي وساحاته.

وناشدت وكالة رئاسة شؤون المسجد النبوي، المصلين بالالتزام بالإجراءات الوقائية الاحترازية، وارتداء الكمامات أثناء دخول المسجد النبوي.

وأوضحت أن هناك أبوابا مخصصة للرجال وأخرى للنساء، فيما سيستمر تعليق حضور الأطفال للمسجد النبوي.

وسيقتصر زوار المسجد النبوي على سكان المملكة فقط، وذلك بسبب استمرار تعليق الطيران الخارجي والعمرة، بينما يتواصل إغلاق الحرم المكي أمام عامة الناس، وقصر الصلوات فيه على أئمته وعدد محدود من العاملين فيه.

ومن المقرر أن تبدأ المملكة العربية السعودية، من الغد، المرحلة الثانية من عودة الحياة الطبيعية من جديدة ضمن خطة تدريجية، لعدم تفشي فيروس كورونا المستجد.