أوقفت المستشفيات الأمريكية استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين المستخدم في علاج الملاريا الذي زعمالبعض بأنه

الأطباء,الأدوية,ترامب,الولايات المتحدة,فيروس كورونا,عقار الملاريا

الخميس 16 يوليو 2020 - 03:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

المستشفيات الأمريكية توقف عقارا روج له ترامب لعلاج كورونا

عقار هيدروكسي كلوروكين
عقار هيدروكسي كلوروكين

أوقفت المستشفيات الأمريكية، استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين المستخدم في علاج الملاريا، الذي زعم البعض بأنه العلاج المناسب لمصابي وباء "كوفيد-19"، بعد أن روج له الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بتناوله لعلاج فيروس كورونا، وذلك بعد تأكيد عدد من الدراسات فعاليته وأنه قد يسبب مخاطر كبيرة، بحسب ما نقلته صحيفة “سكاي نيوز”.



ففي الوقت الذي تعلقت آمال عدد من مقبلي العقار المستخدم، كشفت التجارب المعملية بطبيعة خصائصه المضادة للالتهاب والفيروسات، والتي لم تثبت فعاليتها الآن في التجارب على البشر، خاصة مع فيروس كورونا.

مستشفيات الولايات المتحدة

قالت شركة “فيزينت”، التي تشتري الأدوية لنحو نصف مستشفيات الولايات المتحدة، إن طلبيات هذا العقار انخفضت إلى عُشر ما كانت عليه خلال ذروة التفشي في نهاية مارس، لتصل إلى نحو 125 ألف قرص في الأسبوع الماضي، وهو ما أكدته المستشفيات الأمريكية لـروتيرز.

وهذا التراجع الكبير في استخدام العقار مؤشر على أن الأطباء الأمريكيين تأكدوا أن الفوائد المحتملة له تفوق مخاطره.

وحظرت بعض الحكومات الأوروبية، هذا الأسبوع، استخدام هيدروكسي كلوروكين لعلاج مرضى كوفيد-19.

 

الحكومة الفرنسية تعلن عدم فاعليته

وفي 27 من مايو، أعلنت الحكومة الفرنسية إلغاء التدابير الاستثنائية، التي كانت تجيز استخدام عقار "هيدروكسي كلوروكين" في علاج المصابين بوباء "كوفيد-19"، في المستشفى خارج إطار التجارب السريرية، بحسب مرسوم نشر يوم الأربعاء الماضي في الجريدة الرسمية.

ومنذ نهاية مارس، وصف عقار "هيدروكسي كلوروكين" بالاستثنائي في المستشفيات لعلاج الحالات الحرجة، بناء على قرار طبي مشترك، بعد اعتماد البروفسور الفرنسي ديدييه راوول له، ودافع عنه الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والبرازيلي جايير بولسونارو، ولكن دراسة نُشرت الأسبوع الماضي في مجلة "ذي لانسيت" الطبية، أشارت إلى عدم فاعليته، وإلى مخاطر استخدامه في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.  

ووفقًا لما ذكرته وكالة فرانس برس، فإن قرار الحكومة الفرنسية بعد توصية أصدرها المجلس الأعلى للصحة العامة، الثلاثاء، قضت بـ"عدم استخدام هيدروكسي كلوروكين في علاج كوفيد-19"، خارج إطار التجارب السريرية.