تجري كل من روسيا وسوريا محادثات بشأن تسليم روسيا منشآت إضافية وبحرية في سوريا

سوريا,روسيا,إصابة,المعارضة,بوتين,فيروس كورونا,فيروس كورونا في روسيا,بشار الاسد,التدخل الروسي في سوريا

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 20:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

روسيا تحاول الحصول على منشآت بحرية إضافية في سوريا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تجري كل من روسيا وسوريا محادثات بشأن تسليم روسيا منشآت إضافية وبحرية في سوريا.



روسيا تسعى للحصول على منشآت بحرية في سوريا

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، وزراتي الخارجية والدفاع الروسيتين، بإطلاق محادثات مع سوريا؛ للحصول على تسهيلات إضافية ووصول بحري في سوريا، حسبما أفادت وكالة "رويترز" للأنباء.

وتمتلك روسيا منشأتين عسكريتين دائمتين في سوريا، وقاعدة جوية في محافظة اللاذقية، تستخدمها في شن غارات جوية ضد القوات المعارضة للرئيس بشار الأسد، ومنشأة بحرية في طرطوس على البحر الأبيض المتوسط..

ومن جانبه قال الدكتور ماك شرقاوي، المحلل السياسي وعضو الحزب الديقمراطي الأمريكي، في تصريح خاص لـ"اليوم الجديد"، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين له مطامعه بالمنطقة.

وأضاف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  استطاع أن يوطد علاقاته مع بشار الأسد في سوريا حتى ما قبل 2011، مشيرًا إلى أن "بوتين" يريد أن يكون له منفذ على المياه الدافئة؛ لضحالة المياه بمنفذه في البحر الأسود، بما يعوقه عن دخول السفن التجارية العملاقة، مؤكدَا أن الحروب القادمة في المنطقة ستكون حروب مياه لندرة المياه العذبة، وبالتأكيد ستكون هناك صراعات كبيرة في المنطقة حول كمية المياه.

زيادة وفيات كورونا في روسيا بنسبة 30%

سجلت روسيا خلال الـ24 ساعة الماضية، ارتفاعًا قياسيًا في أعداد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا، ولازالت روسيا تحتل المرتبة الثالثة عالميًا في قائمة الدول الأكثر إصابة بفيروس كورونا.

أعلن مركز مكافحة الفيروسات التاجية في روسيا، اليوم الجمعة، تسجيل 8,572 إصابة جديدة بفيروس كورونا  خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي إصابات فيروس كورونا في روسيا   إلى  387,623 حالة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس".

ولفت بيان مركز مكافحة الفيروسات التاجية، إلى أن روسيا سجلت رقمًا قياسيًا في أعداد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا  فسجلت خلال الـ24 ساعة الماضية  232حالة وفاة جديدة، ليبلغ إجمالي وفيات فيروس كورونا في روسيا 4374 حالة.

وأفادت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس"، أن معدل الوفيات سجل زيادة 30%  مقارنة بالأعداد التي تم تسجيلها في اليومين الماضيين، والتي وصلت إلى أعلى معدل زيادة يومي 26 و28 مايو، بتسجيل 174 حالة.

وأوضحت أنه تم تسجيل ما يصل إلى 50 حالة وفاة في داغستان خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية، و20 حالة في موسكو، و 11 في سانت بطرسبرغ، وأبلغت مناطق أوسيتيا الشمالية وكراسنويارسك وأوريول عن ستة وفيات بفيروس كورونا في كل منها.