تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية اليوم الجمعة اتصالا هاتفيا من نيكوس آنستسيادس رئ

السيسي,مصر,التنمية,عمر,قبرص,دعم,فيس بوك,الهجرة,فيروس كورونا

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 07:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السيسي يبحث مع الرئيس القبرصي التطورات في ليبيا

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم الجمعة، اتصالًا هاتفيًا من نيكوس آنستسيادس، رئيس جمهورية قبرص.



وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال تناول التباحث حول بعض القضايا الإقليمية وكذلك تعزيز التعاون المشترك الذي يجمع البلدين سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع اليونان.

وأوضح أنه قد تم مناقشة سبل تنسيق وتبادل الخبرات بشأن جهود مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد، واحتواء تداعياته الصحية والاقتصادية والاجتماعية بالوقوف على أفضل التجارب سواء لدى مصر أو قبرص، وكذا في الاتحاد الأوروبي وتعزير التعاون المتعدد الأطراف في إطار هذا الملف الهام.

وأشار إلى أنه فيما يخص بعض الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، شهد الاتصال تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال أمن الطاقة في إطار منتدى غاز شرق المتوسط، حيث أشاد الرئيس القبرصي في هذا الإطار بالدور الحيوي والثقل السياسي لمصر في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة، مؤكدًا في هذا الصدد تقدير الاتحاد الأوروبي لجهود مصر في تحقيق الاستقرار ومكافحة الإرهاب، وكذا التجربة المصرية الناجحة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأوضح أنه تم التطرق إلى تطورات الاخيرة في القضية الليبية، حيث توافق الرئيسان بشأن تكثيف التنسيق في هذا الصدد، لا سيما من خلال دعم المساعي الأممية ذات الصلة وكذا تنفيذ مخرجات عملية برلين، إلى جانب رفض أى تدخل خارجي في هذا الخصوص.

وكان السيسي، قد أكد  على ضرورة التكاتف في مواجهة وباء فيروس كورونا المستجد في الوقت الحالي، وعلى أهمية استمرار التكاتف من أجل عبور تلك المحنة بسلام والمحافظة على ما تم تحقيقه من نجاحات في مختلف المجالات.

وكتب السيسي، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أمس الخميس، "نقف معًا في لحظة هامة من عمر الوطن في مواجهة وباء كورونا الذي يتطلب من الجميع استمرار التكاتف والتضامن لعبور هذه المحنة بسلام والمحافظة على ما حققناه من نجاح في مختلف المجالات".

 وأضاف، "وفي ظل الجهود التي تبذلها الدولة المصرية حكومة وشعبًا في مواجهة هذا الوباء والاستمرار في تنفيذ خطط التنمية والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في أصعب الظروف، يحاول أعداء الوطن من المتربصين التشكيك فيما تقوم الدولة به من جهد وإنجاز".

واختتم الرئيس، "وإنني أؤكد ثقتي الغالية في هذا الشعب الذي يبرهن دائمًا في الظروف الصعبة على صلابته وأصالة معدنه وقدرته على مجابهة هذه الحملات والتصدي لها، حفظ الله مصر والمصريين، تحيا مصر".