تقام اليوم شعائر صلاة الجمعة بمسجد السيدة نفسية وبحضور ٢٠ مصليا من العاملين بالمسجد والأوقاف وذلك لأول مرة بع

وزارة الأوقاف,صلاة الجمعة,عودة الصلاة,شعائر صلاة الجمعة,مسجد السيدة نفسية

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 00:31
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عودة الصلاة في شوال

تفاصيل شعائر أول جمعة بعد إغلاق المساجد

مسجد السيدة نفيسة
مسجد السيدة نفيسة

تقام اليوم شعائر صلاة الجمعة بمسجد السيدة نفسية بحضور ٢٠ مصليًا من العاملين بالمسجد والأوقاف، وذلك لأول مرة بعد مرور نحو شهرين من قرار إغلاق المساجد؛ بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتقرر إقامة شعائر صلاة الجمعة بحضور ٢٠ مصليًا، وأن تكون مدة الخطبة والصلاة ربع ساعة فقط على أن يرتدي المصلون الكمامات، مع مراعاة جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية وإجراءات التباعد الاجتماعي، على أن يتم نقل شعائر الجمعة عبر شاشات التلفزيون والإذاعة المصرية.

ويؤدي خطبة الجمعة الشيخ الدكتور علي الله الجمال، وهو أحد أئمة مسجد السيدة نفسية، وذلك ضمن خطة وزارة الأوقاف لتمكين الشباب من العمل العلمي والدعوي.

وقرر محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف أن يكون موضوع خطبة الجمعة اليوم "حفظ النفس من أعظم المقاصد الشرعية".

 واعتذرت وزارة الأوقاف،  في بيان رسمي، للإعلامين عن عدم استقبالهم بالمسجد، واستقبال فريق العمل المكلف بنقل الصلاة فقط من اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

وأوضح الدكتور عبد الله حسن، المتحدث باسم وزارة الأوقاف أن ذلك القرار في إطار العودة التدريجية للحياة الطبيعية بعد عطلة عيد الفطر وبضوابط احترازية ووقائية، والتي أعلن عنها السيد رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي.

وأكد حسن، في بيان رسمي عن الوزارة أن إقامة صلاة الجمعة في المرحلة الحالية تقتصر فقط على المسجد الذي سيتم منه نقل شعائر الصلاة، مع استمرار تعليق الجمع والجماعات لحين الانتهاء من دراسة مقترح الرفع التدريجي لتعليق العمل بدور العبادة ومناقشته مع وزارة الصحة ولجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء.  

 وتقرر أن تنقل شعائر الجمعة المقبلة من جامع الأزهر الشريف يوم الخامس من شهر يونيو المقبل، وذلك بحضور ٢٠ مصليًا من العاملين بالأزهر الشريف مع نقلها تلفزيونيًا وإذاعيًا. 

وكانت الدولة قد أصدرت قرارًا بإيقاف صلاة الجماعة والجمع في المساجد، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد والذي يواصل انتشاره في البلاد في الفترة الحالية.