قال الدكتور محمد صدقي أستاذ ورئيس قسم الصدر بجامعة الأزهر إن فيروس كوروناالمستجد من ضمن الفيروسات العادية.

الأطفال,مصر,الدوري,وفاة,الصحة,الحرارة,فيروس,الإصابة,كورونا,الوفيات,أمراض صدرية

الخميس 16 يوليو 2020 - 03:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رئيس قسم الصدر بجامعة الأزهر :كورونا فيروس عادي

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور محمد صدقي، أستاذ ورئيس قسم الصدر بجامعة الأزهر، إن فيروس كورونا المستجد، من ضمن الفيروسات العادية ونسبة خطورته قليلة، لافتًا أنه يمكن عزل المصابين به في المنازل دون الحاجة للذهاب إلى المستشفيات، أن المريض ينقل إلى العزل في المستشفيات في حالة ارتفاع درجة الحرارة بطريقة مستمرة.



وتابع "صدقي" في حديثه لبرنامج "التاسعة" والمُذاع عبر القناة الأولى، إذا كان المريض يعاني من النهجان وبحاجة إلى جهاز تنفس صناعي فمن الضروري الذهاب إلى المستشفى، لافتًا أنه من الضروري الغسل والتنظيف الدوري والمستمر للأيدي بالماء والصابون.

وأضاف أستاذ ورئيس قسم الصدر بجامعة الأزهر، أنه من الضروري عدم نشر الذعر والخوف بين المواطنين، حيث أن حالات الوفاة ليست كبيرة، مشيرًا إلى أن أغلب حالات الوفاة ليست لها علاقة بفيروس كورونا المستجد، وإنما أمراض أخرى كانت السبب الرئيسي في الوفاة.

وأشار إلى أن المريض الذي يظهر عليه أعراض فيروس كورونا من الضروري أن يذهب إلى أقرب طبيب أمراض صدرية، حيث أنه هو الذي يحدد للمريض إذا كان بحاجة إلى الذهاب للمستشفى أم لا، لافتًا أنه يجب البعد التام عن الأطفال وكبار السن لمدة أسبوعين كاملين حتى تنتهي فترة حضانة المرض.  

  وأعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل 1127 حالة جديدة ثبتت إيجابيتها من خلال التحاليل المعملية، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، فضلًا عن وفاة 29 حالة جديدة متأثرة بإصابتها بفيروس "كورونا" المستجد.     وذكر متحدث الصحة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 20793 حالة من ضمنهم 5359 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و845 حالة وفاة. وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

وكشفت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، خروج 154 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5359 حالة حتى اليوم.