من المتوقع أن يوقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا ينظم عمل مواقع التواصل الاجتماعي في خطوة قد ت

تويتر,التكنولوجيا,أمريكا,ترامب,الرئيس الأمريكي,الولايات المتحدة

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 12:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد قرار ترامب بشأن تويتر.. هل سيغلق مواقع التواصل؟

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

من المتوقع أن يوقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمرًا تنفيذيًا ينظم عمل مواقع التواصل الاجتماعي، في خطوة قد تغلق بعض الشركات.

ويساعد الأمر التنفيذي الذي سيوقعه الرئيس الأمريكي ترامب بشأن وسائل التواصل الاجتماعي على ملاحقة الشركات مثل Twitter و Facebook و Google قانونيًا، جراء المحتوى المنشور على منصاتهم، وفقًا لمسودة حصلت عليها ABC News.

وعلى الرغم من أنه لا يزال قيد الصياغة وقابلًا للتغيير، إلا أن الأمر التنفيذي، المسمى مؤقتًا "منع الرقابة على الإنترنت"، كان تحت الإعداد منذ عام 2019، وشهد مراجعات متعددة على طول الطريق، ودفعت تهديدات الرئيس الأخيرة تجاه تويتر إلى إحياء المسودة داخليًا.

الأمر التنفيذي لترامب 

ونص ‏الأمر التنفيذي للرئيس ترامب على أن وسائل التواصل الاجتماعي ستقوم بالرقابة الانتقائية التي تضر خطاب أمريكا الوطني.

وقال ‏الرئيس الأمريكي ترامب، في الأمر التنفيذي: "في بلد طالما تمتع بحرية التعبير، لا يمكننا السماح لعدد محدود من المنصات عبر الإنترنت اختيار الخطاب الذي يمكن للأمريكيين الوصول إليه ونقله عبر الإنترنت، هذه الممارسة غير أمريكية بشكل أساسي ومناهضة للديمقراطية".

‏وأضاف: "حينما تصبح شبكات التواصل الاجتماعي كبيرة، فإن هذه الشبكات القوية تفرض رقابة على الآراء التي تختلف معها، وتمارس قوة خطيرة".

كما يتضمن ‏الأمر التنفيذي لترامب توجيهًا بإنشاء أداة للإبلاغ عن التحيز السياسي وبقية النشاطات الخادعة لشركات التكنولوجيا وإصدار تقرير دوري بشأن الشكاوى المتعلقة بذلك.

كورونا في الولايات المتحدة

وفي سياق آخر، اعتبر ترامب، أن بلاده وصلت إلى منعطف محزن، مع تجاوز حصيلة الوفيات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الـ 100 ألف حالة.

وقال ترامب، في تغريدة نشرها، اليوم الخميس عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "وصلنا منذ قليل إلى منعطف محزن جدًا مع تجاوز حصيلة الوفيات 100 ألف حالة، وأود أن أعرب لأسر المتوفين عن خالص تعاطفي وحبي لكل ما واجهه هؤلاء الأشخاص".