رحب الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس باستئناف المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة

رئيس الوزراء

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 08:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الاتحاد الأوروبي يتدخل لحل أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

رحب الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، باستئناف المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، مشددا على أهمية خفض التوتر بين الأطراف الثلاثة.



وقال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنه "يرحب باستئناف المحادثات بين إثيوبيا ومصر والسودان حول أزمة سد النهضة".

وشدد خلال محادثته مع مفوض السلام والأمن في الاتحاد الأفريقي إسماعيل شرقي، على "أهمية خفض حدة التوتر بين الأطراف والسعي لإيجاد حل يرضي الجميع، مؤكدا على استعداد بروكسل تقديم الدعم للبلدان".

وعقد وزير الري والموارد المائية السودانى البروفيسور ياسر عباس، اجتماعين منفصلين عبر تقنية الفيديو، مع نظيريه المصري والأثيوبي - كلا على حده، وبحضور اثنين من أعضاء وفد التفاوض من كل دولة.

وجاءا الاجتماعان وفقاً لمخرجات اللقاءات التي عقدها رئيس الوزراء السودانى د.عبدالله حمدوك أخيراً مع نظيريه المصرى والاثيوبي، وذلك بتكليف وزراء المياه في الدول الثلاث للبدء في ترتيبات استئناف المفاوضات حول سد النهضة بأسرع ما يمكن.

 

مصر: مستعدون دائما للتفاوض

أعربت مصر، عن استعدادها الدائم للانخراط في العملية التفاوضية والمشاركة في الاجتماع المُزمع عقده بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية على أهمية أن يكون الاجتماع جادا وبناء، وأن يسهم في التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وشامل يحفظ مصالح مصر المائية وبنفس القدر يراعي مصالح إثيوبيا والسودان.

وأشارت الخارجية، في بيان رسمي، إلى نتائج الاجتماع ، بين رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، والذي تم خلاله الاتفاق على عودة الأطراف الثلاثة لطاولة المفاوضات، لتكملة الجزء اليسير المتبقي من اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، حسبما تم في مسارات التفاوض خلال الشهور الأخير

وأكد الطرفان خلال الاجتماع أهمية عودة الأطراف الثلاثة لطاولة المفاوضات، لأجل إتمام الجزء اليسير المتبقي من اتفاقات ملء وتشغيل سد النهضة، حسبما تم في مسارات التفاوض خلال الأشهر الأخيرة.

 

أثيوبيا: نسعى لاتفاق نهائي يراعي مصالح الدول الثلاث

من ناحيته، أكد رئيس الوزراء الإثيوبي استعداد بلاده للتعاون مع مصر والسودان للوصول لاتفاق نهائي يراعي مصالح الدول الثلاث ويدعم التعاون بين شعوب المنطقة.

واتفق الجانبان على تكليف وزراء المياه في الدول الثلاث للبدء في ترتيبات العودة للتفاوض بأسرع ما يمكن، في مسعى لحل أزمة سد النهضة.