بعد الانتشار الواسع لفيروس كورونافي الكثير من دول العالم أدى ذلك توقف الحياة في الكثير من المجالات والجهات.

الأطفال,مصر,السعودية,رئيس الوزراء,مجلس الوزراء,فلسطين,نتيجة,عودة الصلاة,المساجد والكنائس,دور العبادة,دول عربية

السبت 26 سبتمبر 2020 - 04:36
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ظل أزمة "كورونا".. 4 دول عربية تستعد لإعادة فتح دور العبادة

عودة المساجد
عودة المساجد

بعد الانتشار الواسع لفيروس كورونا في الكثير من دول العالم، أدى ذلك توقف الحياة في الكثير من المجالات والجهات لمنع انتقال العدوى والحفاظ على السلامة الصحية للمواطنين في كل دولة، حيث كان من أهم هذه القرارات غلق المساجد والكنائس على الرغم من استياء البعض لغلق دور العبادة.



ونتيجة لاستمرار وباء كورونا المستجد في الكثير من الدول، أعلنت عدد من الدول العربية عودة الحياة الدينية من خلال عودة فتح دور العبادة من مساجد وكنائس من جديد وذلك بطريقة تدريجية من خلال توفير كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لحماية المواطنين من انتقال العدوى.

الأردن تعلن عن موعد إعادة فتح دور العبادة

قال وزير الدولة لشئون الإعلام والاتصال الأردني، أمجد العضايلة، اليوم الخميس، إن الحكومة الأردنية تدرس تعديل إجراءات الحظر الشامل، فضلًا عن فتح المساجد والكنائس من جديد يوم الجمعة المقبلة، الموافق 5 يونيو المقبل، وفقًا لكافة الضوابط والإجراءات الوقائية للحماية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

مصر تبحث خطة إعادة فتح المساجد 

كشف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عن إعداد الوزارة خطة وضوابط عودة العمل في المساجد، من أجل عرضها على لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا، المقرر انعقادها في مجلس الوزراء مطلع الأسبوع المقبل.

وأوضح وزير الأوقاف، أنه وجه لرئيسي القطاع الديني والمديريات باتخاذ كافة الإجراءات من خلال تحديد أماكن المصلين بكل مسجد من أجل ترك مسافة آمنة بين كل مصل وآخر، وذلك من أجل الاستعداد لأداء الشعائر الدينية في بيوت الله حال صدور قرار بذلك من الجنة، مشيرًا إلى أنه لم يتم تحديد موعد بعينه لعودة صلاة الجُمع والجماعات.

فلسطين تستعد لفتح المساجد في ظل أزمة "كورونا"

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد أشتية إنه ستفتح المساجد والكنائس بداية من صلاة الفجر يوم الثلاثاء المقبل، وذلك لإعطاء فرصة للتعقيم، على أن يأتي كل مصلٍ بـالكمامة وسجادة الصلاة، فضلًا عن ضرورة الحفاظ على المسافة بين المصلين وأن لا يتم الوضوء في مرافق المساجد.

السعودية تبدأ في تطبيق الإجراءات لفتح المساجد

قررت المملكة العربية السعودية بالسماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة في كافة المساجد بالمملكة ماعدا مكة المكرمة، بداية من 31 مايو الجاري، فضلًا عن ذلك اتباع كافة الإجراءات الوقائية من أجل التعامل مع فيروس "كورونا" المستجد.

وحثت وزارة الشئون الإسلامية في السعودية، المصلين بضرورة ارتداء الكمامات، وإحضار سجادة الصلاة الخاصة بكل مصلِ وعدم تركها بعد الصلاة، فضلًا عن عدم اصطحاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، بالإضافة إلى ضرورة الوضوء في المنزل، وعدم التزاحم عند دخول المساجد أو الخروج منها.