أسامة أنور عكاشة صاحب تشكيل وعي الجمهور... المزيد

موجة حارة,عبلة كامل,معالي زايد,أسامه انور عكاشه,اسامه أنور عكاشة,الاديب اسامه انور عكاشة,الشهد والدموع,عفاريت السيالة

الجمعة 10 يوليو 2020 - 21:26
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حمالة قسية.. المرأة في عيون أسامة أنور عكاشة

أسامة أنور عكاشة
أسامة أنور عكاشة

تحل اليوم ذكرى وفاة أحد أهم أعمدة الدراما المصرية على مدار التاريخ، والذي تم تنصيبه على قمة الكتابة الدارمية التي نتجت من أحداث حقيقة غزلها بخيال قارئ جيد لمجتمع يعيش فيه، فأصبح القائد لدراما يسعى الجميع حاليًا للوصول إليها، إنه الراحل أسامة أنور عكاشة.



ابنة أسامة أنور عكاشة تحذر من استغلال كتابات والدها | في الفن

وقدم الراحل أسامة أنور عكاشة، الكثير من الأعمال الفنية، التي وصلت إلى 75 عملًا، منها: "الشهد والدموع" و"زيزينيا" و"ليالي الحلمية" و"الحب وأشياء أخرى" و"أنا وأنت وبابا في المشمش" و"ضمير أبلة حكمت" و"النوة" وغيرهما الكثير.

في ذكرى وفاته.. أسامة أنور عكاشة حامل "الراية البيضا" وصاحب "أرابيسك"

مع كل هذه الأعمال، استطاع أسامة أنور عكاشة، أن يرسم دور المرأة بشكل مختلف، في أغلب ما قدمه من أعمال، فكانت المرأة من وجهة نظر الراحل القوية الساعية التي لا تقهر.

ونرصد من خلال هذا التقرير بعض أدوار المرأة التي جسدها أسامة أنور عكاشة في أعماله.

دولت "أم العيال"

قدم أسامة أنور عكاشة من خلال رواية "موجة حارة"، السيدة القوية التي توفي نجلها وظلت صامدة في وجه كل من يحاول أن يسيطر على رأيها، لتكن هي القائدة المدبرة للأمور.

وأدت هذا الدور الفنانة معالي زايد "دولت"، والدة إياد نصار ورمزي لينر، وهذا هو العمل أو الدور الذي بدل حياة معالي زايد بعد أن كانت ابتعدت عن الوسط الفني بعد الأزمة التي تعرضت لها بسبب فيلم " أبو الدهب".

وشارك في مسلسل "موجة حارة"، كل من رانيا يوسف ودرة وخالد سليم وإياد نصار ورحمة وصبا مبارك، وقام بإعداد السيناريو والحوار نادين شمس وإخراج محمد ياسين.

رزقة.. بنت السيالة

دائمًا ما كانت الفنانة عبلة كامل، عنصر الجذب في كل ما تقدمه من أعمال درامية، ليقدمها أسامة أنور عكاشة من خلال مسلسل "عفاريت السيالة"، بشكل أبهر الجميع.

وظهرت "رزقة"، في دور السيدة التي قضت عمرها في تربية ابن شقيقتها والتي تحاول الحفاظ عليه من أي مكروه من وجهة نظرها حتى ولو كان والده، ليكن هذا الدور من أهم أدوار عبلة كامل في مشوارها الفني، والذي ترك بصمة لها عند الجمهور.

وشارك عبلة كامل في مسلسل "عفاريت السيالة"، أحمد الفيشاوي وخيرية أحمد وزينة وحسن حسني وأشرف زكي وصفية العمري ومن إخراج إسماعيل عبد الحافظ.

زينب جعفر

تعد زينب جعفر من أشهر الشخصيات النسائية "حمالة القسية"، التي تم تقديمها في الدراما المصرية، بمسلسل "الشهد والدموع"، فهي السيدة القوية التي تحملت وفاة زوجها وقيام عم أبنائها بالاستيلاء على نصيبهم من الميراث، لتقزم هي بتربيتهم حتى يصبحوا من أصحاب الأعمال المرموقة داخل المجتمع.

وقدمت شخصية زينب جعفر، الفنانة عفاف شعيب، ويعد هذا الدور من أهم الأدوار التي قدمتها عفاف في حياتها الفنية، وهذا المسلسل هو أيضًا من أوائل الأعمال الدرامية التي نالت شهرة كبيرة للراحل أسامه أنور عكاشة.

وشارك في مسلسل "الشهد والدموع"، يوسف شعبان ومحمود الجندي وخالد زكي وسيد عبد الكريم ومن إخراج إسماعيل عبد الحافظ.

وبذلك نجد أن أسامة أنور عكاشة، حرص على تقديم صورة للمرأة القوية القادرة على قهر الظروف منذ بدايته بمسلسل "الشهد والدموع" وحتى آخر رواياته "موجة حارة".