ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعا اليوم الخميس لمتابعة آخر المستجدات التي تبذلها كافة جها

الأطباء,رئيس الوزراء,مجلس الوزراء,دعم,الصحة,التكنولوجيا,التعليم,مصطفي مدبولي,نقابة الأطباء,مدبولي,نقيب الاطباء

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 04:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

نحو 7000 طبيب

مجلس الوزراء: تكليف "أطباء الامتياز" بالعمل في الطوارئ ومكافحة عدوى كورونا

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم الخميس؛ لمتابعة آخر المستجدات التي تبذلها كافة جهات الدولة، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وكذا ما يتعلق بموقف توافر مختلف المستلزمات والأجهزة الطبية اللازمة للتعامل مع هذه الازمة.



حضر الاجتماع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وأسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية.

ووجه رئيس الوزراء، كل التقدير والاحترام والتحية لكافة الأطقم الطبية العاملين حاليا في مواجهة أزمة فيروس كورونا، باعتبارهم خط الدفاع الأول في التعامل مع هذه الأزمة، مؤكدا على دعم الحكومة الكامل، لمختلف الجهود التي تقوم بها هذه الأطقم الطبية في مجابهة الفيروس.

وجدد مدبولي، التأكيد على الحرص الدائم والمستمر على حمايتهم من الإصابة بالفيروس، والعمل على توفير كل ما يلزم لذلك، مشيرا إلى ما تم تخصيصه من نسبة من الأسرة داخل كافة المستشفيات، لتكون مخصصة للأطقم الطبية حال إصابتهم، مع التأكيد على توفير مختلف أوجه الرعاية اللازمة لهم.

وأضاف، أنه يتم إجراء التحاليل السريعة لكافة الأطقم الطبية، هذا إلى جانب إجراء تحليل الـ "PCR"، حيث تم حتى الآن إجراء نحو 8900 تحليل "PCR"، ونحو 20 ألف تحليل سريع للكشف عن الإصابة بالفيروس لمختلف الأطقم الطبية بكافة المستشفيات، ومستمرون في إجراء التحاليل اللازمة لهم، بجانب توفير كل المستلزمات الطبية.

فتح باب التظلمات لطلبات التكليف للأطباء

أكد رئيس الوزراء، أن توصيات الاجتماع،  تضمنت الموافقة على فتح باب التظلمات لطلبات التكليف للأطباء، على أن يتم تكليف الأطباء بالعمل بمستشفيات وزارة الصحة لمجابهة الأزمة، وكذا العمل على تأهيل وتدريب أطباء الامتياز بالدفعة الحالية، لمختلف كليات الطب والتي بدأت الامتياز في 1/3/2020، وينتهي في 28/2/2021، والتركيز على إكسابهم مهارات العمل بأقسام الطوارئ والرعاية الحرجة ومكافحة العدوى، هذا إلى جانب الموافقة على الإعلان عن وظائف المعيدين والمدرسين المساعدين بمختلف الجامعات وجامعة الأزهر، وتكليفهم بالعمل بالمستشفيات الجامعية والتوصية بالتعامل الكامل مع مستشفيات وزارة الصحة، حيث يقدر عددهم بنحو 7000 طبيب.

كما شملت التوصيات، الموافقة على الإعلان عن وظيفة زميل وزميل مساعد بهيئة المستشفيات التعليمية التابعة لوزارة الصحة وتكليفهم بالعمل بالمستشفيات التابعة لها، والذي يقدر عددهم بنحو 1200 طبيب، على أن يتم تدبير التكلفة السنوية المقدرة لتمويل تلك الوظائف.