أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية وضع خطة عمل لتنفيذ قرار وقف إصدار تراخيص المبانيأو توسعتها أو

القاهرة,التنمية,الأمن,التنمية المحلية,اللواء محمود شعراوي,المباني المخالفة,تراخيص المباني,قرارات الإزالة,الهدم

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 21:24
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شعراوي: عصر الفوضى انتهى.. وجار وقف تنفيذ تراخيص البناء بالمحافظات

اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي

أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، وضع خطة عمل لتنفيذ قرار وقف إصدار تراخيص المباني أو توسعتها أو تعليتها أو تعديلها أو للمساكن الخاصة مع إيقاف استكمال أعمال البناء للمباني الجاري تنفيذها؛ لحين التأكد من توافر الاشتراطات البنائية والجراجات، وذلك لمدة 6 أشهر بمحافظات القاهرة الكبرى، والإسكندرية، وعواصم المحافظات، والمدن الكبرى ذات الكثافة السكانية العالية.

وكلف السادة المحافظين ومديريات الأمن باتخاذ الإجراءات التنفيذية لمنع مخالفات البناء في المهد وتنفيذ الإزالات الفورية للمباني المخالفة وتحويل المخالفين للنيابة العسكرية.

وأشار شعراوي إلى أنه سيتم الإعلان خلال الأيام القليلة القادمة عن آليات واضحة ومحددة لتنفيذ القرار بالتنسيق مع كل المحافظات في هذا الشأن، مشيرًا إلى جدية الدولة في منع البناء المخالف بمختلف المحافظات. ونوه شعراوي بأن الحكومة تسعى لحماية المواطنين والحفاظ على حقوقهم كاملة وعدم وقوعهم فريسة لبعض ضعاف النفوس من المقاولين والملاك، الذين يبحثون عن مصالح شخصية ومكاسب مادية مخالفة القانون، وحصول المواطن على حقه بعدم إقامة أدوار مخالفة في العقارات التي يقيم بها ووجود أماكن للجراجات، بتلك العقارات وعدم استخدامها في أي أنشطة تجارية.

وقال اللواء محمود شعراوي، إن الدولة ستتعامل بكل حسم مع أي مخالفات للبناء بمختلف أنوعها سواء بدون ترخيص أو وجود تجاوز في ارتفاع المباني عن عدد الأدوار الموجودة في الرخصة أو مخالفة خط التنظيم (بناء على أرض غير مخصصة للبناء) أو مخالفة في ترخيص البناء والرسوم الكروكي والهندسي للمبنى أو عدم وجود جراجات، لافتا إلى أنه سيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية في هذا الشأن، وعدم السماح بأي مخالفة جديدة، والحفاظ على حقوق الدولة كاملة، بالإضافة إلى الحفاظ على المرافق العامة والنسق الحضاري خاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية.

وتابع شعراوى: "انتهى عصر الفوضى والعشوائية في تراخيص البناء والإزالات الصورية، والدولة لن تتهاون وستتصدى بكل حزم مع أي مخالفات للبناء وسيتم تطبيق القانون على الجميع".