أعلنت وزارة الحج والعمرة استمرار تعليق العمرة والزيارة خلال الفترة الحالية.وجاء ذلك القرار باستمرار تعليق العم

السعودية,الحج,العمرة,فيروس كورونا,تعليق العمرة

السبت 26 سبتمبر 2020 - 00:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السعودية تصدر بيانًا هامًا بشأن العمرة

الحرم المكي
الحرم المكي

أعلنت وزارة الحج والعمرة استمرار تعليق العمرة والزيارة خلال الفترة الحالية.



وجاء ذلك القرار باستمرار تعليق العمرة تأكيدًا على القرارات الحكومية التي اتخذتهاالمملكة العربية السعودية في إطار تطبيق  تطبيق مجموعة الإجراءات المرحلية من أجل العودة إلى الحياة الطبيعية مجددًا، والتي كانت قبل ظهور فيروس كورونا المستجد.

وأكدت وزارة الحج والعمرة، عبر حسابها الرسمي على موقع التغريدات القصيرة تويتر، أنها ستستمر بشكل دوري في مراجعة تلك الإجراءات وفق مسار فيروس كورونا، وما تصدره اللجان المختصة من توصيات.

 

 

وتثير قرارات المملكة العربية بشأن استمرار حظر التجوال في مكة المكرمة واستمرار تعليق العمرة، القلق والمخاوف لدى ملايين المسلمين حول العالم، مع إمكانية تعليق الحج هذا العام، والذي يعد ركنًا أساسيًا من أركان الإسلام، والذي سيبدأ مع نهاية شهر يوليو المقبل.

ولم تصدر وزارة الحج والعمرة حتى الأن، بيانًا توضح فيه إمكانية أداء فريضة الحج هذا العام من عدمه.

قرارات المملكة العربية بشأن رفع حظر التجوال 

وأعلنت المملكة العربية السعودية ابتداءً من اليوم الخميس، والموافق 28 مايو 2020، وحتى نهاية يوم السبت المقبل 30 مايو 2020 عدد من القرارات الخاصة بشأن رفع الحظر في السعودية.

وجاء القرار بتغيير الأوقات التي يسمح فيها بالتجول في جميع مدن السعودية، ليصبح بدءً من السادسة صباحًا وحتى الثالثة مساءً، وذلك دون مدينة مكة المكرمة، والسماح بالتنقل بين المدن والمناطق المختلفة في المملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترات السماح بالتجول ورفع حظر التجول، بالإضافة إلى فتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها في فترة رفع حظر التجول، وذلك في مجالات "محلات تجارة الجملة والتجزئة، والمراكز التجارية".

والتأكيد على استمرار منع كافة الأنشطة والتي لاتحقق التباعد الجسدي، "صالونات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة".

واعتبارًا من يوم الأحد الموافق 31 مايو 2020، وحتى نهاية السبت، الموافق 20 يونيو 2020 يتم، تغيير أوقات رفع الحظر في السعودية ليكون بدءً من السادسة صباحًا، وحتى الثامنة مساءً ماعدا مدينة مكة المكرمة، بالإضافة إلى استمرار عمل جميع الأنشطة المستثناه من القرارات السابقة، والسماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد عدا مساجد مدينة مكة المكرمة، مع الالتزام بالتدابير الاحترازية.

ويتم استمرار إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام وفق الإجراءات الصحية المعمول بها في الوقت الحالي، ورفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط الموضوعة من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة.