أعلن المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية الدكتور محمد العبد العالي سبب إستثناء مدينة

السعودية,فيروس كورونا,كورونا السعودية

الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 18:49
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

سيرفع نهائيا 21 يونيو

رفع الحظر في السعودية باستثناء مكة

الحرم المكي
الحرم المكي

أعلن المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية الدكتور محمد العبد العالي، سبب استثناء مدينة مكة المكرمة من إجراءات رفع الحظر في السعودية.



واتخذت المملكة قرارات بشأن الحظر في السعودية واستثنت منها مدينة مكة المكرمة، وذلك بدءً من اليوم الخميس، والموافق 28 مايو 2020، وحتى نهاية يوم السبت المقبل 30 مايو 2020، .  

وأوضح العبد العالي، في تصريحاته لقناة العربية، بأن كافة مدن السعودية تخضع للتقييم المستمر من حيث سرعة انتشار فيروس كورونا، وعلاقة عدد الحالات بالقدرة الاستيعابية للمنطقة على التعامل معها، وعلى أساسها يتم رفع الحظر.

وأكد المتحدث بإسم الصحة، أن تلك الأسباب تتفاوت من مدينة إلى مدينة أخرى، وأن مدينة مكة ليست استثناءً من هذا التقييم، مؤكدًا على أنه أصبح هناك معلومات متوفرة كبيرة عن الفيروس، وكيفية التعامل معه على الرغم من ارتفاع أعداد الإصابة به، وهو ما دعا إلى تخفيف الإجراءات الاحترازية والعودة للحياة الطبيعية.

وأكد العبد العالي، على أن الفيروس في البداية كانت المعلومات عنه قليلة من جانب خطورته وطريقة انتشاره، ولكن في الوقت الحالي تراجعت سرعة انتشاره في السعودية بفضل الإجراءات الاستباقية المتخذة من المملكة والتزام المجتمع بها.  

وأعلنت المملكة العربية السعودية إبتداءً من اليوم الخميس، والموافق 28 مايو 2020، وحتى نهاية يوم السبت المقبل 30 مايو 2020 عدد من القرارات الخاصة بشأن رفع الحظر في السعودية.

وجاء القرار بتغيير الأوقات التي يسمح فيها بالتجول في جميع مدن السعودية، ليصبح بدءً من السادسة صباحًا وحتى الثالثة مساءً، وذلك دون مدينة مكة المكرمة، والسماح بالتنقل بين المدن والمناطق المختلفة في المملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترات السماح بالتجول ورفع حظر التجول، بالإضافة إلى فتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها في فترة رفع حظر التجول، وذلك في مجالات "محلات تجارة الجملة والتجزئة، والمراكز التجارية".

والتأكيد على استمرار منع كافة الأنشطة والتي لاتحقق التباعد الجسدي، "صالونات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة".

واعتبارًا من يوم الأحد الموافق 31 مايو 2020، وحتى نهاية السبت، الموافق 20 يونيو 2020 يتم، تغيير أوقات رفع الحظر في السعودية ليكون بدءً من السادسة صباحًا، وحتى الثامنة مساءً ماعدا مدينة مكة المكرمة.

بالإضافة إلى استمرار عمل جميع الأنشطة المستثناه من القرارات السابقة، والسماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد عدا مساجد مدينة مكة المكرمة، مع الالتزام بالتدابير الإحترازية.

ويتم استمرار إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام وفق الإجراءات الصحية المعمول بها في الوقت الحالي، ورفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط الموضوعة من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة.