عندما يحل فصل الصيف تزداد ظهور الحشرات بصفة مستمرة حيث تداولت أخبار بشأن ظهور دبابير عملاقة تهدد بغزو بلدان

الدوري,كورونا,فيروس كورونا,حشرة الزيز,حشرات قاتلة,Cicadas

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 10:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لغز حير العلماء.. حكاية حشرة الزيز التي ستغزو العالم

حشرة الزيز
حشرة الزيز

عندما يحل فصل الصيف تزداد ظهور الحشرات بصفة مستمرة، حيث تداولت أخبار بشأن ظهور "دبابير عملاقة" تهدد بغزو بلدان عدة على رأسها الولايات المتحدة، وذلك بعد ظهور فيروس كورونا المستجد.



ووفقا لمواقع علمية عديدة، فقد ظهرت أنباء حول استعداد الملايين من حشرة "الزيز"، Cicadas، للخروج من تحت الأرض خلال أشهر قليلة وقبل نهاية العام الحالي.

معلومات عن حشرة الزيز

- حشرة ذات جسم ثقيل بالنسبة إلى حجمها.

- لها 4 أجنحة رفيعة تغطي الجزء الخلفي من جسدها، ولها لون داكن.

- يتراوح طولها بين سنتيمترين و5 سنتيمترات.

- لها عينان صغيرتان حمروان متباعدتان.

- يطلق عليها باللاتينية اسم "سيكاد".

- تظهر بشكل متكرر، ويكمن اللغز المعقد في أن نوعها الدوري يظهر كل 13 أو 17 عامًا فقط، ويفترض العلماء أن ذلك يحدث لتجنب التزامن مع دورات حياة حيوانات أخرى يمكن أن تفترسها، بحسب وكالة سكاي نيوز.

- غير مؤذية للإنسان بشكل مباشر، باستثناء الضوضاء الهائلة التي تصدرها، والتي تمثل مصدر إزعاج كبير، ولا تسبب أوبئة مدمرة، كما تفعل بعض أنواع الجراد، ولكنها تشكل خطرًا على بساتين الفاكهة، والكروم، والأشجار، حين تبدأ الإناث في وضع مليارات البيض.

ووفقا لموقع abc news، فإن الولايات المتحدة ستتعرض لغزو جديد من الحشرات، بعد موجات هجوم الدبابير العملاقة على البلاد، المتمثلة في حشرات الزيز والذي يطلق عليها أيضا سيكادا ""Cicadas.

أماكن انتشار حشرة الزيز

وهناك أنواع من هذه الحشرات ستنتشر في جنوب غرب فيرجينيا، وأجزاء من نورث كارولينا ووست فرجينيا للمرة الأولى منذ 17 عامًا، تظهر أنواع منفصلة من السيكادا كل عام، وتمتلك 4 أجنحة رفيعة، ولون داكن لجسدها.

وكانت أعلنت جامعة فيرجينيا تيك، في بيان صحفي، أنه عدد حشرات الزيز من الممكن أن يصل إلى 1.5 مليون في الفدان الواحد، والأرجح أن يكون ظهور المرتقب في جنوب غربي فرجينيا، وأجزاء من نورث كارولينا، وفقا ل "سي إن إن".

وقال إريك داي، عالم الحشرات في قسم علم الحشرات في فيرجينيا تيك: "قد تواجه المزارع التي تظهر فيها أعداد كبيرة من الزيز مشكلة ضوضاء مهولة".

فصيلة حشرة الزيز

وحشرة الزيز التي ستظهر هي من فصيلة " "Brood IX التي عاشت معظم حياتها تحت التربة ويتغذون على جذور الأشجار تحت الأرض.

وستخرج الحشرات بأعداد هائلة بسبب تزامنها مع موعد خروج الحشرات البالغة التي تعيش في الهواء الطلق، حيث تستغرق دورة هذه الحشرة من 13 إلى 17 عاما، ولا تزال حياتها لغزا محيرا للعلماء.

دورة حياة حشرة الزيز

وتقوم حشرة الزيز البالغة بوضع البيض على الأغصان وفي المحاصيل الزراعية الأمر الذي قد يسبب وقف نمو النبات تماما، أما الإزعاج الذي سيتسبب فيه فيرجح العلماء أنه حديث العدد الضخم من الحشرات، أو نداء التزاوج من الذكور الذين يحاولون جذب الإناث.

وتنشط حشرة الزيز لمدة 4 إلى 6 أسابيع فقط قبل وفاتها، وقال دوج فايفر، أستاذ وأخصائي الإرشاد في قسم علم الحشرات: "هذه الحشرة رائعة حقًا، وإذا لم يكن لديك أشجار فاكهة أو عنب لحمايتها، يمكنك الاستمتاع بهذه الظاهرة أثناء استمرارها".