أصبحت مشاكل الجهاز الهضمي هي السمة السائدة في المجتمعات فهو جوهر طاقة الحياة والصحة وطول العمر وأصبح البعض

الزبادي,الجهاز الهضمي,الشوفان,تسهيل عملية الهضم,البطاطا

السبت 31 أكتوبر 2020 - 21:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بينهم الزبادي والشوفان.. 10 أطعمة تساعد على تسهيل عملية الهضم

أطعمة تسهل عملية الهضم
أطعمة تسهل عملية الهضم

أصبحت مشاكل الجهاز الهضمي هي السمة السائدة في المجتمعات، فهي جوهر طاقة الحياة، والصحة وطول العمر، وأصبح البعض ينفق الكثير على مضادات الحموضة، وجهلنا أن اتباع نظام غذائي صحي يكفي لتنظيم الأمور.



ونقدم لكم 10 أطعمة تساعد على تسهيل عملية الهضم.

1- الزبادي

الزبادي أو اللبن الرائب، يحتوي على بكتيريا نافعة تعمل على مكافحة البكتيريا الضارة المتواجدة في المعدة، والتي تعمل على إعاقة عملية الهضم، ويُذكر أن الزبادي يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والكالسيوم الجيد، من أجل صحة أفضل للعظام.

2- الأرز

يعتبر الأرز طعامًا خفيفًا على المعدة، إذ يُسهل هضمه لاحتوائه على الكربوهيدرات البسيطة، حيث يمكن أن يتناول الفرد الأرز مع عناصر أخرى كالعدس والحليب، من أجل الحصول على البروتين، إذ تنخفض في الأرز نسبة الدهون والكالسيوم والصوديوم.

3- الشوفان

ويعمل الشوفان على تخليص الجسم من مشكلة الإمساك، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي فهو جيد للهضم، بالإضافة إلى احتوائه على الكربوهيدرات المركبة التي ترفع من معدلات الطاقة في الجسم، الأمر الذي يشجع خبراء التغذية على تناوله.

4- البيض

يحتوي البيض على البروتين والمعادن التي تحافظ على صحة الجسم، ويعتبر الصفار والبياض من الأغذية سهلة الهضم.

5- البطاطا الحلوة

وتعد البطاطا الحلوة مصدرًا غنيًا بالألياف الذائبة، مما يسهل من عملية الهضم، كما تزيد الألياف الذائبة من البكتريا النافعة في الأمعاء، وبالتالي تحسن من صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنها تحتوي على البوتاسيوم، لتعويض ما يتم خسارته عند حدوث مشاكل الجهاز الهضمي.

6- الموز

ويعتبر الموز من المصادر الغنية بالكربوهيدرات التي يسهل هضمها، خاصة في حالة الموز الناضج، بالإضافة إلى أن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يمكن خسارته عند الإصابة بالإسهال.

7- خبز التوست

من السهل على المعدة هضم خبز التوست، ما يساعد على تقليل الشعور بالغثيان وحرقة المعدة، ولكن ليست جميع أنواع التوست لها نفس التأثير، إذ أن الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يُعد من الألياف، ومن الصعب هضمه لبعض الأشخاص، وفي هذه الحالة يُنصح باستخدام التوست الأبيض، وتجنب تناول الزبدة معه.

8- التفاح

تناول التفاح هو الحل الأمثل للذين يعانون من اضطرابات الأمعاء، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف النباتية، القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، ويُنصح بتناول التفاح بقشرها، حيث أن فوائده تكمن في قشره، بالإضافة إلى ذلك احتوائه على فيتامين "أ"، و"سي"، والبوتاسيوم، والفسفور، ما يحد من خطر حدوث الإمساك، ويشعرك بالشبع والامتلاء.

كما يحتوي التفاح على نسبة جيدة من الألياف الغير قابلة للذوبان، والمعروفة بِاسم السليلوز، ما يحسن الأداء الوظيفي للجهاز الهضمي، وتساعد الألياف القابلة للذوبان، والتي تُسمى البكتين على إبطاء عملية الهضم، من خلال جذب المياه، وتشكيل مادة هلامية داخل المعدة، والتي تشعرك بالشبع لفترة طويلة، ما يساعدك في خسارة الوزن، كما يحتوي على سعرات حرارية طويلة.

9- الشمندر (البنجر)

يعمل الشمندر على تحسين عملية الهضم، وتعزيز عمل الجهاز الهضمي، لاحتوائه على نسبة عالية من مادة البيتين، ما يساعد على زيادة حموضة المعدة، للسيطرة على البكتيريا وتقليل انتفاخات المعدة، بالإضافة إلى أنه غني جدًا بالألياف النباتية، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، ما يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويمنع حدوث إمساك وآلام المعدة.

10- الكوسة

تعد الكوسة من أهم أنواع الخضار التي تعطي شعورًا بالامتلاء، وتعمل على ترطيب البشرة، كما تحسن عملية الهضم، وتزيل وتمنع تكون منع السموم المسببة للسرطان من الاستقرار في القولون، حيث تعمل على تطهير الجهاز الهضمي خاصة الأمعاء، لاحتوائها العالي على الألياف.