من المتوقع خلال أيام إطلاق عملة فيسبوك الرقمية وهو ما أكدته الشبكة العالمية الأكثر استخداما على مستوى العالم

كورونا,عملة فيسبوك,عملة الفيسبوك,البنوك المركزية,تحالف ليبرا,اطلاق عملة الفيسبوك,عملات رقمية,الاتحاد الاوربي

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 05:36
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد إعلان إطلاقها.. مؤسسات مالية عالمية تحارب عملة فيسبوك الرقمية

عملة فيسبوك الرقمية
عملة فيسبوك الرقمية

خلال أيام.. إطلاق عملة فيسبوك الرقمية وسط ضغوط عالمية 

من المتوقع خلال أيام إطلاق عملة فيسبوك الرقمية، وهو ما أكدته الشبكة العالمية الأكثر استخدامًا على مستوى العالم مؤخرًا في بيان صادر عنها.



وكانت شركة فيسبوك قد أكدت في تصريحات سابقة لمارك زوكربرج نهاية العام الماضي، أن إطلاق عملة فيسبوك الرقمية سيكون خلال منتصف العام الجاري 2020.

 تحالف ليبرا يحرر سوق المال من سيطرة البنوك المركزية

وأثار هذا الأمر اهتمام الكثير من المؤسسات المالية حول العالم، بعد أن أسست “فيسبوك” تحالف يٌعرف باسم ليبرا Libra، والذي يعني التحرر من سيطرة البنوك المركزية العالمية على سوق المال.

ويضم تحالف ليبرا الذي أسسته شبكة فيسبوك، بهدف إطلاق عملة فيسبوك الرقمية، 22 كيانا عالميا وشركات مالية كبيرة، مثل فيسبوك وفيزا وماستركارد وأوبر، وغيرهم الكثير من الكيانات المؤيدة لفكرة العملات الرقمية.

ودفع ذلك كيانات اقتصادية وبنوك مركزية عالمية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، تحارب فكرة عملة الفيسبوك التي ستقضي على سيطرة البنوك المركزية على سوق المال العالمي.

كما أكدت عدة دول وكيانات اقصادية كبيرة عن إطلاقها عملات رقمية ستكون بديلًا عن العملات النقدية المعروفة.

ومن ضمن الدول والكيانات الاقتصادية التي أعلنت إطلاق العملات الرقمية كانت في مقدمتها الصين، ثم أكد الاتحاد الأوربي أن إطلاق العملات الرقمية سيكون أيضا خلال العام الجاري.

وحسب تصريحات الخبراء فإن هذا التأييد العالمي لفكرة العملات الرقمية وتحديدا عملة فيسبوك الرقمية، أدى إلى زيادة الضغوط على تحالف ليبرا الذي أنشأته فيسبوك لتفعيل العملات الرقمية، مما أدى إلى انسحاب فيزا وماستركارد من هذا التحالف بعد أن أعلنا انضمامهما له.

فيسبوك تؤسس شركة Novi المالية لتكون منصة لعملات فيسبوك الرقمية

ولكن فيسبوك مازالت مستمرة في خطة إطلاق عملة الفيسبوك الرقمية التي أكدت اليوم أنها ستخرج للنور خلال أيام، بعد أن أعلنت عن تأسيس شركة Novi المالية؛ لتكون المنصة الرئيسية لتطبيق عملة فيسبوك الرقمية.

وقال المهندس أحمد صبري، رئيس الأكاديمية العربية للتسويق الرقمي، ورئيس مجموعة عمل التسويق الرقمي بغرفة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في تصريحات خاصة لـ“اليوم الجديد”، إن العالم كله يتجه حاليًا إلى كل ما هو رقمي، في ظل إجراءات العزل الكلي لبعض البلدان على مستوى العالم.

وأكد أن “فيس بوك” توقعت أمور عديدة على مدار السنوات الماضية، وكلها حدثت، وبالتالي من المتوقع أن تكون عملة فيسبوك الرقمية متواجدة بالفعل، حسب ما أكدت الشركة الأكثر انتشارا على مستوى العالم.