مع انتشار فيروس كورونا وحصد أرواح الآف من المواطنين يلجأ الكثير إلى الوصول إلى الطرق الآمنة لتفادي العدوى...

القضاء,الأمراض,فيروس كورونا,كحول,معطرالأيدي

السبت 31 أكتوبر 2020 - 21:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

معقم اليد أم الصابون..أيهما أكثر فعالية في مواجهة كورونا؟

معقم الأيدي وغسل الأيدي بالصابون
معقم الأيدي وغسل الأيدي بالصابون

مع انتشار فيروس كورونا وحصد أرواح الآف من المواطنين، يلجأ الكثير إلى الوصول إلى الطرق الآمنة، لتفادي العدوى من الفيروس، فزاد الإقبال على شراء معقم الأيدي، في محاولة لتعقيم أيديهم في حالة عدم توافر المياة اللازمة لغسل اليدين، للتخلص من البكتريا والفيروسات.



 لكن هناك أشياء يجب مراعاتها عند شراء واستخدام معقم الأيدي، حتى يكون فعالًا في القضاء على الفيروسات، ونستعرضها في التقرير التالي.

معقم اليد أم الماء والصابون..أيهما أكثر فعالية؟

يعد الماء والصابون من أفضل الطرق لتنظيف اليدين والوقاية من عدوى الفيروسات، خاصة قبل لمس الوجه، وتناول الطعام، وبعد إستخدام المرحاض، بينما يعد معقم اليدين بديلًا عنه قبل لمس الأسطح في الأماكن العامة، ويجب العلم أنه عند إتساخ اليدين، لا يستطيع الكحول الوصول للفيروسات العالقة بالجلد والقضاء عليها.

نسبة الكحول

يرى الباحثون أن معقم الأيدي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكحول، قد يكون حلًا مثاليًا للقضاء على الفيروسات التي من المحتمل أن تُصيب الجهاز التنفسي، وأشار مارك ويلكوس، عالم الأحياء المجهرية بمستشفى ليدز التعليمي، أنه يجب أن يحتوي معقم اليدين على حوالي 70% من نسبة الكحول، مؤكدًا أن المعقم الذي يحتوي على 40% لا تعتبر فعالة في مواجهة الفيروسات.

طريقة الاستعمال

تعتبر الطريقة الأمثل للاستعمال في كيفية فرك اليدين جيدًا بها، بحيث يصل إلى المناطق التي تتركز فيها الفيروسات، مثل بين الأصابع، وأسفل الأطراف، وضرورة خلع ساعة اليد قبل التعقيم لتطهير المعصم، مع العلم أنه في حالة عدم تنظيف اليدين جيدًا وتم وضعها على الوجه، فمن الممكن أن ينتقل الفيروس بسهولة إلى العين أو الأذن أو الأنف.

وقت الاستعمال

من الضروري استعمال معقم اليدين فورًا بعد لمس أي شئ خارج المنزل، خاصة في وسائل المواصلات العامة، والتي تعتبر بيئة خصبة للجراثيم والبكتريا، مع مراعاة تعقيم الأدوات الشخصية، وعدم السماح للآخرين بالتشارك فيها.

لماذا يقي معطر اليدين من فيروس كورونا؟

أكد ستيفن تيرنر، الأستاذ في جامعة موناش في أستراليا، على أهمية معقم اليدين كطريقة فعالة بدرجة كبيرة، في منع تفشي فيروس كورونا، وأرجع السبب في ذلك إى احتواء معقم اليدين على سائل الإيثانول، ومضادات الميكروبات مثل كلوريد البنزالكونيوم.

أضرار معقم اليدين

على الرغم من الفوائد التي يحتوي عليها معقم اليدين من نسبة الكحول، إلا أنه يمكن أن يسبب جفاف الجلد، ويُصبح الأمر مشكلة حقيقية لدى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية، مثل الإكزيما، كما يمكن للكلور عند وضعه على الجلد مباشرة، أن يؤدي إلى الإصابة بالحروق.