أصدرت محكمة Shenzhen الصينية حكما هاما بخصوص تسريب معلومات سرية تخص تكنولوجيا الجيل الخامس5G الخاصة بشبكات ا

الاتصالات,تكنولوجيا,التكنولوجيا,الجيل الخامس,شبكات الجيل الخامس,ZTE,تكنولوجيا الجيل الخامس

الجمعة 14 أغسطس 2020 - 02:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حبس وغرامة مالية لموظفين سربوا معلومات خاصة بشبكات الجيل الخامس

شبكات الجيل الخامس ـ توضيحية
شبكات الجيل الخامس ـ توضيحية

أصدرت محكمة Shenzhen الصينية، اليوم الأربعاء، حكمًا، بخصوص تسريب معلومات سرية تخص تكنولوجيا الجيل الخامس5G  الخاصة بشبكات الهواتف المحمولة.



وجاء ذلك ردًا على الدعوى القضائية التي رفعتها شركة  ZTE  ضد عدد من موظفيها العاملين في مجال أبحاث الجيل الخامس لشبكات الهواتف المحمولة.

واتهمت الشركة الصينية المتخصصة في الاتصالات والشبكات موظفيها بإفشاء الأسرار التجارية الخاصة بحقوق المليكة الفكرية لشبكات الجيل الخامس لديها، والتي تتمثل في الفنيات غير المعروفة لتلك التكنولوجيا، وتم تسريبها لإحدى الشركات المنافسة.

وحكمت المحكمة الصينية على موظفي الشركة المتهمين بتسريب معلومات تكنولوجيا الجيل الخامس بالحبس لمدة 3 أعوام، وتغريمهم مبلغ مالي قدره 150 ألف يوان.

وجاء حكم المحكمة على موظفي ZTE بعد أن تأكدت من قيام الموظفين بالاستيلاء على الوثائق الفنية السرية ومخالفتهم لاتفاقيات السرية وعدم إفشاء الأسرار الملتزمون بها بموجب عملهم في الشركة.

خسائر ZTE بسبب 5G

ومن جانبها، علقت شركة ZTE بأن خسائرها بسبب انتهاك حقوق الملكية الفكرية لأسرارها التجارية الخاصة بتكنولوجيا الجيل الخامس ووصولها لشركة منافسة تجاوزت 4 ملايين يوان صيني.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور محمد حجازي مدير مكتب حماية حقوق المليكة الفكرية بهئية تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إنه من المعروف أن الأسرار التجارية هي المعلومات التجارية السرية التي تعطي للشركة ميزة تنافسية.

وأشار إلى أن الأسرار التجارية تشمل معلومات عن التصنيع أو البيانات والمعلومات التجارية السرية، ويعتبر انتفاع أي شخص غير مالكها بتلك المعلومات دون تصريح تعدي على الأسرار التجارية، وفقًا لقانون الملكية الفكرية.