أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية الفلسطينية في مدينة القدس اليوم الأربعاء عن فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك أما

القدس,رئيس الوزراء,فلسطين,المسجد الأقصى,الأوقاف الفلسطينية,دائرة الأوقاف الفلسطينية

الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مع الحرص على شروط السلامة الصحية

فتح المسجد الأقصي أمام المصلين الأحد المقبل

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية الفلسطينية في مدينة القدس اليوم الأربعاء، عن فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين اعتبارا من الأحد المقبل، مع الحرص على شروط السلامة الصحية في ظل أزمة كورونا.



وأكدت دائرة الأوقاف اليوم الأربعاء، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية، أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لعودة الوضع الطبيعي للمسجد بشكل تدريجي، حيث بدأت بتنظيف وتعقيم ساحات ومساطب وأروقة المسجد، تمهيدا لفتحه. 

الأوقاف الفلسطينية تفعل إجراءات إعادة فتح المساجد

أعلن حسام أبو الرب وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، إجراءات إعادة فتح المساجد، اعتبارًا من فجر يوم الثلاثاء، بعد صدور قرار من رئيس الوزراء محمد اشتية بإعادة فتح المساجد أمام المصلين لأداء صلوات الجمعة والجماعة.

وقال أبو الرب، في بيان أوردته وكالة أنباء فلسطين /وفا/ الاثنين الماضي، إن الوزارة قامت بالتنسيق مع الجهات الصحية وأصحاب الاختصاص بعد التقدم الملحوظ بعدد المتعافين وانخفاض عدد المصابين بالتجهيز لإعادة فتح المساجد أمام المصلين والتي كنا محزونون لفراقها حفاظا على سلامة أبناء شعبنا، مع استمرار بتعليق الصلاة في مساجد المناطق المصابة لحين زوال الأسباب.

وشدد على وجوب الالتزام بالضوابط الصحية والإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة كارتداء الكمامات والتعقيم الدائم، حماية للأنفس وعدم إلحاق الضرر بالآخرين، وضرورة الالتزام بالتباعد بين المصلين، بما يحقق البعد الذي يجنب انتقال العدوى قدر الإمكان.

وأشار إلى ضرورة التزام كبار السّن والذين يعانون من أمراض مزمنة ومن لديه ضعف مناعة على الصلاة في البيوت، حفاظًا على أنفسهم ومنعًا للاختلاط مع الآخرين.

وطالب باختصار القراءة في الصلاة، والاكتفاء بأداء الصلوات دون الجلوس بعدها للوعظ ونحوه، وعدم الإطالة في خطبة الجمعة، وإحضار كل مصل سجادة الصلاة الخاصة به، مؤكدًا على إغلاق دورات المياه ومكان الوضوء في المساجد، وعدم استخدام ثلاجات المساجد للشرب.

وقال إنه سيتم التأكيد على الالتزام بما يصدر عن الحكومة الفلسطينية من تعليمات وإرشادات موجهة للجميع وقاية وحفظا للسلامة العامة، والابتعاد عن الشائعات واستقاء المعلومات فقط من مصدرها الرسمي المختص والمكلفين بذلك.