صرح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أنه تم إحالة ١٧٣ محضر مخالفة بالتعدي على الترع فى محاف

القاهرة,دمياط,قنا,رئيس الوزراء,محمد عبد العاطي,وزير الموارد المائية والري

السبت 5 ديسمبر 2020 - 05:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إحالة 173 محضر تعدٍ على المجاري المائية بدمياط للنيابة العسكرية

إزالة حالات تعدي على المجاري المائية
إزالة حالات تعدي على المجاري المائية

صرّح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، بأنه تم إحالة 173 محضر مخالفة بالتعدي على الترع في محافظة دمياط، إلى النيابة العسكرية بدائرة المحافظة؛ وذلك استمرارًا لمجهودات الوزارة للتصدي لكافة أشكال التعديات على المجاري المائية التابعة ونهر النيل وتحصيل مستحقات الدولة.



وقال عبد العاطي، في بيان صحفي، إنه تلقى تقريرًا من الإدارة المركزية للموارد المائية حول أعمال الإزالات، مؤكدًا أن الأهالي أقبلوا على إزالة المخالفات التي قاموا بتنفيذها خلال الفترة الأخيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك المخالفات تشمل 55 قرارًا في كفر سعد، و ٦٦ قرارًا في مركز دمياط، و 52 قرارًا  في فار سكور، حيث يتم إزالة التعديات والمخالفات سواء من جانب المخالفين بعد المصالحة أو من جانب أجهزة الوزارة على حساب المخالفين.

وزير الري: لا تهاون مع كل من يعتدى على المجاري المائية

وشدد وزير الري، على أنه سيتم استئناف أعمال التحصيل عقب إجازة عيد الفطر، مؤكدًا أنه لن يتم التهاون في مواجهة أي تعديات على كافة المجاري المائية، لما لهما من تأثير على توفير الاحتياجات المائية، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث اختناقات وازدحامات مائية وغرق لتلك التعديات المخالفة أثناء إمرار الاحتياجات المائية المطلوبة.

وجدير بالذكر أن تلك الإجراءات تأتي في إطار تنفيذ الدكتور رئيس الوزراء رقم 941 لسنة 2020، بإحالة بعض الجرائم من النيابة العامة إلى محاكم أمن الدولة طوارئ، ومن ضمنها التعدي على ممتلكات وأصول الدولة.

وزير الري: استمرار التصدي بحزم لكافة جرائم التعدي على نهر النيل 

وكان قد وجه الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أجهزة الوزارة متمثلة في قطاع تطوير وحماية نهر النيل بسرعة اتخاذ أقصى الإجراءات الرادعة لوأد جرائم التعدي على مجرى نهر النيل وجسوره، والتي تتم خلال إجازات الأعياد وفترات الحظر، ويقوم بها قلة غير مسؤولة ضاربة عرض الحائط بأهمية وقيمة نهر النيل في إمرار التصرفات وتوفير الاحتياجات المائية، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث اختناقات وازدحامات مائية وغرق لتلك التعديات المخالفة أثناء إمرار الاحتياجات المائية المطلوبة.

وشدد وزير الري، في تكليفه لرئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل، على قيام الإدارات المعنية بإرسال كافة تلك الجرائم والتعديات إلى النيابات العسكرية.

وتبين لإدارة نيل القاهرة الكبرى، بقيام أحد المتعدين بعمل كافتيريا على مساحة 300 م2 بالبر الغربي لنهر النيل بإحدى المدن التابعة لمركز بمحافظة الجيزة، والمحرر له محاضر مخالفة عن ذلك التعدي، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة، تم تحويل المخالف إلى النيابة العسكرية التي أمرت بحبسه 15 يوما، فضلا عن إزالة فورية للمخالفة، مما أدى إلى تسارع المشاركين له لسرعة الإزالة في الحال حتى يتم تجنب التحول الواقع عليه من النيابة العسكرية.

وأكدت وزارة الموارد المائية أن مجرى نهر النيل ومنافعه خط أحمر، وتحذر من الاقتراب بالتعدي عليه بأي شكل من أشكال الجرائم، مشيرة إلى تكاتف أجهزة الدولة في التصدي لكافة أشكال التعديات على ممتلكات الدولة.

وحذرت وزارة الري كل من ارتكب مخالفة سابقة سرعة تدارك خطورة موقفه، وإزالة ذلك التعدي تجنبا مما قد سينتهي إليه بالتحويل للنيابات العسكرية.

والجدير بالذكر أن شهر رمضان كان قد شهد نشاطًا واسعًا من قبل أجهزة القطاع في إزالة التعديات على نهر النيل، وبلغت حصيلة ما تم إزالته 484 حالة تعد على مستوى 16 محافظة نيلية، تنوعت بين أعمال بناء وأعمال ردم مخالفة، وحظيت محافظة قنا بإزالة 102 حالة تعد.