رحب النائب عماد محروس عضو مجلس النواب بقرار الأوقاف حول عرض خطة فتح المساجد على لجنة إدارة أزمة كورونا بالوزر

المصري,وزير الأوقاف,محمد مختار جمعة,الجيش,الصحة,وزارة الأوقاف,فيروس كورونا,فتح المساجد في مصر,النائب عماد محروس,عضو مجلس النواب

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:36
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

برلماني يؤيد قرار الأوقاف بشأن خطة فتح المساجد

النائب عماد محروس عضو مجلس النواب
النائب عماد محروس عضو مجلس النواب

رحب النائب عماد محروس عضو مجلس النواب، بقرار الأوقاف حول عرض خطة فتح المساجد على لجنة إدارة أزمة كورونا بالوزراء، مشيدًا بحرص الوزارة على عودة العمل بالمساجد.



وأعلن عضو مجلس النواب، اليوم الأربعاء، عن تأييده التام بقرار وزارة الأوقاف، بعرض خطة فتح المساجد على لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء مطلع الأسبوع المقبل، مؤكدًا ثقته البالغة فيما تتخذه وزارة الأوقاف من إجراءات في هذا الشأن وترحيبه بعودة العمل بالمساجد.

وأشاد "محروس" بحرص الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على الالتزام بضوابط وزارة الصحة والسكان في كل ما يتعلق بالإجراءات الوقائية داخل المساجد على مستوى الجمهورية باعتبار وزارة الصحة والسكان هي صاحبة الاختصاص الأصيل بهذا الملف في ضوء مواجهة الجيش المصري الأبيض مع التداعيات السلبية لفيروس كورونا.

استخدام الأدوات الشخصية للوقاية من كورونا

وأعرب النائب، عن ثقته التامة في حرص وزارة الأوقاف بجميع قياداتها وأئمتها ومديري المديريات والإدارات على مستوى الجمهورية في الالتزام التام بما حددته وزارة الصحة والسكان من الإجراءات الوقائية والاحترازية الأولية لإعادة فتح المساجد أمام المصلين وحفاظًا على المواطنين من تفشي فيروس كورونا المستجد، خاصة ما أكدت عليه إجراءات وزارة الصحة والسكان من الحفاظ على مسافات آمنة بين المصلين واستمرار غلق دورات المياه والوضوء بالجوامع والتطهير المستمر للمساجد والتي تشمل الحوائط والسجاد واستخدام الأدوات الشخصية التي تشمل سجادة صلاة أو المصحف، بالإضافة إلى الحرص على ارتداء الكمامة أثناء الصلاة.

وكانت قد أعدت وزارة الأوقاف خطة وضوابط لعودة العمل بالمساجد، والتي من المقرر عرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا المقرر انعقادها بمجلس الوزراء مطلع الأسبوع المقبل.   

خطة عودة فتح المساجد 

- تحديد أماكن المصلين بكل مسجد من خلال ترك المسافة الآمنة بين كل مصلي وآخر من جميع الاتجاهات

- توزيع السجاد اللازم لفرش المساجد بداية من يوم السبت المقبل.

- يوجد نحو 320 ألف متر سجاد صلاة جاهز للتسليم للمديريات على مستوى الجمهورية.

 - يتم الآن تحديث منظومة الصوتيات بالمساجد الكبرى كمرحلة أولى.

  - وضع خطة شاملة لتطهير وتعقيم المساجد فور انتهاء مرحلة الغلق.

 -المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بدأت فى إنتاج كبائن التعقيم للاستفادة بها في المساجد الكبرى.