أعلن الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة خطة العودة الآمنة لموظفي الإمارة ومحافظات

الداخلية,برامج,الصحة

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 03:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بنظام ساعات الدوام المرنة

المدينة المنورة تعلن خطة استئناف عمل الموظفين

المدينة المنورة
المدينة المنورة

 



أعلن الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، خطة العودة الآمنة لموظفي الإمارة ومحافظات المنطقة.

وتتضمن تلك الخطة، تطبيق جميع الإجراءات والمعايير التشغيلية في بيئة عمل صحية تضمن صحة وسلامة الموظفين، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية اليوم الأربعاء.

وأكد أمير المدينة المنورة، أن خطة عودة الموظفين للعمل تأتي بالتسيق مع القرارات التي أصدرتها الجهات المعنية بعودة العمل بشكل تدريجي إلى مقرات العمل، مع التأكيد على ضرورة الإلتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية.

وتشمل خطة عودة الموظفين للعمل في الإمارة والمحافظات بداية من يوم الأحد المقبل، بنظام ساعات الدوام المرنة، ووفقًا للنسب التشغيلية المعتمدة في الدليل الإجرائي التي تطبق على ثلاث مراحل متتابعة.

ومن المنتظر أن تصل إلى مرحلة التشغيل الكاملة بالتزامن مع نهاية شهر شوال الجاري.

وفي المرحلة الأولى ستشهد عودة الموظفين وفقًا للأولوية التي تطلبها مقر الإمارة مع مواصلة العمل عن بعد للموظفين المشمولين في المرحلة الثانية والثالثة.

وتشمل الخطة، عودة توزيع المكاتب، وتهيئة ممرات الدخول والخروج، والتقيد بالتباعد الاجتماعي، وتحقيق المسافات الآمنة بين الموظفين، بالإضافة إلى توفير أدوات التعقيم، وإجراء الفحصوات، والتنسيق مع الجهات الصحية في حالات الاشتباه أو الإصابة، وتعزيز برامج التوعية الصحية والإجراءات الجديدة اللازمة. 

السعودية تسمح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة وتعدل أوقات التجول

ذكرت وكالة السعودية "واس"، أنه تم  تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة ابتداءً من يوم الخميس المقبل حتى نهاية يوم السبت.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وإمكانية تغيير أوقات منع التجول الجزئي وعودة بعض النشاطات، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، فقد صدرت الموافقة الكريمة على الآتي:

أولًا: ابتداءً من يوم الخميس الموافق 28 مايو 2020م حتى نهاية يوم السبت الموافق 30 مايو 2020م، يتم ما يلي،  تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحًا حتى الثالثة مساءً، والسماح بالتنقل بين المناطق والمدن في المملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول.

وتابعت القرارات،  استمرار عمل الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة؛ يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها، في فترة السماح، وذلك في المجالات التالية، محلات تجارة الجملة والتجزئة، والمراكز التجارية (المولات)، والتأكيد على استمرار منع كافة الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي بما في ذلك: صالونات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.

وأيضا ابتداءً من يوم الأحد  الموافق 31 مايو 2020م، حتى نهاية يوم السبت الموافق 20 يونيو 2020م، يتم ما يلي،  تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحًا حتى الثامنة مساءً، استمرار عمل جميع الأنشطة المستثناة بقرارات سابقة،  السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في مساجد المملكة، ما عدا المساجد في مدينة مكة المكرمة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

-استمرار إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام وفق الإجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حاليًا، ورفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة.