أجرى رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح اليوم الثلاثاء اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الروسي سيرغ

ليبيا,مجلس النواب,روسيا,وزير الخارجية,الأمن,رئيس مجلس النواب

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 22:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مقاتلات روسية تهاجم سفينة تركية في ليبيا.. ولافروف يعلق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجرى رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، اليوم الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ناقش خلاله تطورات الأوضاع في ليبيا.

وأكد  وزير خارجية روسيا على عدم جدوى الحل العسكري، وبأنه سيتم البناء على مبادرة رئيس مجلس النواب الأخيرة لإيجاد حل سياسي.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية، أنه في ختام اتصال هاتفي أجراه لافروف وصالح، اليوم الثلاثاء، أن الطرفين تبادلا الآراء حول الوضع الراهن في ليبيا، في ظروف مواصلة المواجهة العسكرية بين العسكريين السياسيين في البلاد.

كما ناقش الطرفان، وفقًا للبيان، عددًا من الجوانب الدولية للتسوية الليبية، بما في ذلك آفاق تطبيق قرارات مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا والقرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي من أجل تثبيتها.

ومن جانبه، كتب الصحفي الروسي يفغيني كروتيكوف، في صحيفة "فزغلياد"، مقالًا حول هوية طائرات ميغ-29 التي هاجمت أهدافًا تركية في المياه الليبية.

وقال الصحفي الروسي: "تأتي تقارير غير مسبوقة من ليبيا عن عمليات حربية في البحر، تستخدم فيها الطائرات، حيث هاجمت طائرات مجهولة قيل إنها ميغ 29 روسية الصنع، سفينة تجارية تركية في ميناء طرابلس، وتعرضت فرقاطة تابعة للبحرية التركية لهجوم في المياه الليبية".

وأشار إلى أنه لم يتم تحديد عائدية طائرات ميغ، وتتوالد روايات من رحم نظرية المؤامرة، ففي مينسك، على سبيل المثال، تؤكد بعض مصادر المعارضة، أن الطائرات بيلاروسية، وقد يكون الطيارون أيضًا من مينسك، كما هناك من لا يستبعد أن يكونوا صربا.