فضل صيام الستة من شوال صيام الستة من شوال فيهم أجر عظيم وثواب كبير عند الله تبارك وتعالى فصيامهم.. المزيد

رمضان,شهر رمضان,الستة من شوال,حكم صيام الستة من شوال,صيام الستة من شوال,حكم قطع صيام الستة من شوال,فضل صيام الستة من شوال

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 17:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تعرف على فضل صيام الستة من شوال

فضل صيام الستة من شوال
فضل صيام الستة من شوال

فضل صيام الستة من شوال، صيام الستة من شوال فيهم أجر عظيم وثواب كبير عند الله تبارك وتعالى، فصيامهم مكافأة يعطيها الله عز وجل لعباده الصائمين الذين ملكتهم لذة الصيام في شهر رمضان المبارك، ونستعرض في تقريرنا فضل صيام الستة من شوال.



فضل صيام الستة من شوال

يستحب للمسلم صيام الستة من شوال، فقد أكرم الله صائمها بالأجر الكبير، استدلالًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ"، فيكون صيامها بمثابة صيام سنة كاملة.

وقال الشافعية والحنابلة إن صيام الستة من شوال يعدل صيام فرض سنة كاملة، بالإضافة إلى أن صيامها يعوض النقص الذي حصل في صيام رمضان لقول رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "فإنِ انتقصَ من فريضتهِ شيءٌ قال الربُّ تبارك وتعالى انظروا هل لعبدي من تطوُّعٍ فيُكمَّلُ بها ما انتُقِصَ من الفريضة".

حكم قطع صيام الستة من شوال

اختلف الفقهاء في حكم قطع صوم التطوع بعد البدء فيه على قولين: ذهب الشافعية والحنابلة إلى جواز قطع صيام الستة من شوال، إلا أنه يكره لغير عذر صحيح، فالقطع فيه تفويت للأجر، استدلالًا بقول أم المؤمنين جويرية رضي الله عنها: "أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، دَخَلَ عَلَيْهَا يَومَ الجُمُعَةِ وهي صَائِمَةٌ، فَقالَ: أصُمْتِ أمْسِ؟، قالَتْ: لَا، قالَ: تُرِيدِينَ أنْ تَصُومِي غَدًا؟ قالَتْ: لَا، قالَ: فأفْطِرِي".

ذهب الحنفية والمالكية: إلى حرمة قطع صيام الستة من شوال، ولزوم القضاء، استدلالًا بقول الله تبارك وتعالى: "ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ"، فالآية عامة في صيام الفرض أو التطوع، فدلت على لزوم إتمام الصوم، ولزوم الإتمام يقتضي وجوبه، فإن قطع صومه لزمه قضاؤه كسائر الواجبات. 

حكم صيام الستة من شوال

اختلف الفقهاء في حكم صيام الست من شوال على قولين: ذهب الحنفية والشافعية والحنابلة، إلى استحباب صيام الست من شوال، استدلالًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ".

ذهب المالكية إلى كراهة صيام الست من شوال، واستدلوا بأن صيامهم لم يكن أمراً وارداً عند السلف من أهل المدينة، فقد يكون صيام الست من شوال بعد تمام شهر رمضان سببًا في اعتقاد وجوب صيامها، فيكره في هذه الحالة، ولا يكره في غيرها.