حكم قطع صيام الستة من شوال الصيام له فضل كبير وثواب عظيم عند الله تبارك وتعالى فقد حث النبي صلى... المزيد

رمضان,شهر رمضان,دعاء وداع شهر رمضان,الستة من شوال,حكم صيام الستة من شوال,صيام الستة من شوال,حكم قطع صيام الستة من شوال,قطع صيام الستة من شوال

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 22:43
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تعرف على حكم قطع صيام الستة من شوال

تعرف على حكم قطع صيام الستة من شوال
تعرف على حكم قطع صيام الستة من شوال

حكم قطع صيام الستة من شوال، الصيام له فضل كبير وثواب عظيم عند الله تبارك وتعالى، فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الصيام، فصيام الستة من شوال له أجر كبير من الله عز وجل، ويستعرض تقريرنا حكم قطع صيام الستة من شوال.



حكم قطع صيام الستة من شوال

اختلف الفقهاء في حكم قطع صوم التطوع بعد البدء فيه على قولين: ذهب الشافعية والحنابلة إلى جواز قطع صيام الستة من شوال، إلا أنه يكره لغير عذر صحيح، فالقطع فيه تفويت للأجر، استدلالًا بقول أم المؤمنين جويرية رضي الله عنها: "أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، دَخَلَ عَلَيْهَا يَومَ الجُمُعَةِ وهي صَائِمَةٌ، فَقالَ: أصُمْتِ أمْسِ؟، قالَتْ: لَا، قالَ: تُرِيدِينَ أنْ تَصُومِي غَدًا؟ قالَتْ: لَا، قالَ: فأفْطِرِي".

ذهب الحنفية والمالكية إلى حرمة قطع صيام الستة من شوال، ولزوم القضاء، استدلالًا بقول الله تبارك وتعالى: "ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ"، فالآية عامة في صيام الفرض أو التطوع، فدلت على لزوم إتمام الصوم، ولزوم الإتمام يقتضي وجوبه، فإن قطع صومه لزمه قضاؤه كسائر الواجبات. 

حكم صيام الستة من شوال

اختلف الفقهاء في حكم صيام الست من شوال على قولين: ذهب الحنفية والشافعية والحنابلة، إلى استحباب صيام الست من شوال، استدلالًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ".

ذهب المالكية إلى كراهة صيام الست من شوال، واستدلوا بأن صيامهم لم يكن أمراً وارداً عند السلف من أهل المدينة، فقد يكون صيام الست من شوال بعد تمام شهر رمضان سببًا في اعتقاد وجوب صيامها، فيكره في هذه الحالة، ولا يكره في غيرها.

دعاء وداع شهر رمضان واستقبال العيد

يستحب للمسلم أن يجتهد في نهاية شهر رمضان بالدعاء طالبًا العفو والمغفرة من الله عز وجل، فيقول: ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، اللهم اجعلنا من المقبولين واجعلنا ممن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا وفاز بعفوك وغفرانك، سبحان الله كيف تمضي الأيام مسرعة بالأمس استقبلنا رمضان واليوم وداعًا رمضان، اللهم اجعل آخر يوم في رمضان نهاية أحزاننا وبداية أفراحنا. 

دعاء وداع شهر رمضان واستقبال العيد، يقول المسلم في نهاية شهر رمضان المبارك: "اللهم تقبل الصيام والقيام منا واختم لنا الشهر الكريم بالعفو والغفران والعتق من النار، اللهم تقبل منا رمضان وصيامه، واللهم اجعله شاهدًا لنا لا شاهد علينا، وداعًا رمضان اللهم تقبل من الصائمين والقائمين والراكعين في شهرك شهر الرحمة أعاده على المؤمنين والمؤمنات بالخير والبركة والغفران.

دعاء وداع شهر رمضان واستقبال العيد: "اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان من النار و لا تكتبنا عند نهايته من أهل التفريط و اﻹضاعة و آمن خوفنا يوم تقوم الساعة، اللهم إننا مقصرون وأنت الكريم ومذنبون وأنت الحليم وفقراء إليك وأنت الغني عنا اللهم تجاوز عنا بعفوك ومغفرتك يا حي يا قيوم.