كشفت الجمعية الفلكية في جدة أن رابع أيام عيد الفطر المبارك سيشهد ظاهرة في سماء مكة المكرمة.وأوضحت الجمعية ال

السعودية,ظاهرة فلكية,عيد الفطر 2020

السبت 31 أكتوبر 2020 - 18:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الكعبة بلا ظل.. ظاهرة فلكية رابع أيام العيد

الحرم المكي
الحرم المكي

كشفت الجمعية الفلكية في جدة، أن رابع أيام عيد الفطر المبارك، سيشهد ظاهرة في سماء مكة المكرمة.

وأوضحت الجمعية الفكلية أن سماء مكة المكرمة ستشهد تعامد الشمس على الكعبة المشرفة وقت الظهر بالمسجد الحرام، وتكون الشمس عمودية على ارتفاع 90 درجة.

وهذا التعامد للشمس سيكون الأول، من بين تعامدين خلال السنة، وسيسب ظهور الشمس على هذا الإرتفاع اختفاء ظل الكعبة حتى يزول نهائيًا.

وتحدث تلك الظاهرة بسبب موقع الكعبة المكرمة والتي تقع ما بين خط الاستواء ومدار السرطان، فأثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر قبة السماء، تكون على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال الشهر الحالي.

وأوضح التقرير الذي نشرته الجمعية الفكلية أن جميع المناطق التي تقع في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالًا وجنوبًا، تشهد تلك الظاهرة مرتين خلال السنة.

وأضاف أن تلك الظاهرة تحدث في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض المكان التي تحدث فيه وتتميز به أماكن قليلة فقط، تقع بين خط الاستواء ومدار السرطان والجدي. 

السعودية: تسجيل 2399 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية أمس الأحد أخر مستجدات الإصابات بشأن فيروس كورونا المستجد في المملكة.

وأعلن مساعد وزير الصحة والمتحدث بإسم الوزارة الدكتور محمد العبد العالي، خلال المؤتمر الصحفي الموجز للإعلان عن مستجدات الأعداد بشأن الفيروس، تسجيل 2399 إصابة جديدة بالفيروس في المملكة.

ووصل بذلك إجمالي الإصابات المؤكدة في المملكة منذ أول إعلان لظهور الفيروس إلى 72.560 حالة إصابة، بالإضافة إلى تسجيل 11 حالة وفاة، ليصل بذلك إجمالي الوفيات إلى 390 حالة وفاة.

وأضاف المتحدث بإسم الوزارة بأنه تم تسجيل 2284 حالة شفاء جديدة، ليبلغ إجمالي حالات التعافي إلى 43.520 حالة تعافي.