نشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية صورا لوصول طائرة تابعة لشركة العال الإسرائيلية للخطوط الجوية إلى مطار إسطن

تركيا,أمريكا,نتيجة,إسرائيل,كورونا

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:57
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد انقطاع 10 أعوام

تفاصيل هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار إسطنبول

الطائرة الإسرائيلية
الطائرة الإسرائيلية

نشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، صورًا لوصول طائرة تابعة لشركة “العال” الإسرائيلية للخطوط الجوية إلى مطار إسطنبول، اليوم الأحد، وذلك للمرة الأولى منذ عشر سنوات.

 

وقال المتحدث بِاسم شركة “العال”، إن الطائرة هبطت في مطار إسطنبول اليوم الأحد، في أول رحلة إسرائيلية مباشرة إلى تركيا منذ وقوع أزمة حادة بين البلدين في عام 2010.

وكشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أنه سيتم تحميل الطائرة الإسرائيلية بنحو 24 طنًا من مواد الإغاثة الموجهة للولايات المتحدة من قبل تركيا لمساعدتها في معركتها ضد وباء كورونا.

 

 

وذكرت الصحيفة أن “العال”، التي عانت من أضرار اقتصادية شديدة نتيجة الوباء، تقدمت للسلطات التركية بطلب للحصول على إذن لاستئناف الرحلات الجوية المنتظمة للبلاد.

وأضافت أنه في ظل الأزمة، حولت شركة الطيران الإسرائيلية بعض طائراتها إلى طائرات شحن.

وكانت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، كشفت في الشهر الماضي أن حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أقرت تزويد إسرائيل بمعدات طبية خاصة بفيروس كورونا المستجد، على الرغم من التوتر الظاهري في علاقة الطرفين.

وبحسب الوكالة، فإن تركيا وافقت على بيع المعدات الطبية لتل أبيب بسبب ما قالت إنه "دوافع إنسانية"، بحسب مسؤول تركي كبير في أنقرة.

وتضم المعدات التركية: أقنعة طبية (كمامات) وملابس واقية من الفيروسات وقفازات معقمة.

وأضاف المسؤول التركي الذي رفض الكشف عن اسمه، أنه كان من المتوقع أن تهبط ثلاث طائرات إسرائيلية في قاعدة "إنجرليك" الجوية جنوبي تركيا، لنقل شحنة المعدات الطبية.