أوضح الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر كيفية صلاة عيد الفطر المبارك.

رمضان,مصر,المصريين,صلاة العيد,المنازل,عيد الفطر المبارك,صلاة,صلاة العيد في المنزل,تكبيرات العيد

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

كريمة يوضح كيفية تأدية صلاة عيد الفطر من المنزل

"كريمة" يوضح كيفية تأدية صلاة عيد الفطر من المنزل

أحمد كريمة
أحمد كريمة

أوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، كيفية صلاة عيد الفطر المبارك من المنزل نظرًا للظروف التي تمر بها البلاد لمكافحة فيروس "كورونا".



وتابع أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أثناء حواره في برنامج "نور النبي" للإعلامي حمدي رزق، المُذاع عبر القناة الفضائية "صدى البلد" أن صلاة العيد لا تشترط أن يكون لها خطبة على الإطلاق على عكس صلاة الجمعة التي تشترط قيامها بخطبة. وأضاف "كريمة" أنه يتم بدء صلاة العيد بالصلاة وليس الخطبة، لأن الخطبة ليست شرطًا في صحة الصلاة، مُتابعًا أنه في ظل الظروف العارضة وانتشار فيروس "كورونا" المستجد، يجوز تأدية صلاة العيد في المنازل بعد شروق الشمس مقدار ثلث أو نصف ساعة.

ولفت أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أنه يجوز أن يصلي الرجل صلاة العيد مع أسرته في المنزل في ظل أزمة فيروس "كورونا"، مُتابعًا أنه من الممكن أن تقوم بصلاة العيد فردًا وليس جماعة.

واستكمل "كريمة" أنه يتم تكبير 7 تكبيرات في الركعة الأولى غير تكبيرة الإحرام، و5 تكبيرات في الركعة الثانية غير تكبيرة الإحرام، مشيرًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم بين أن العيد في الأرض هو عيد الفطر ولكنه في السماء يعتبر يوم الجائزة.

وأشار إلى أن، عيد الفطر سُمي بيوم الجائزة في السماء وقال الرسول "صلى الله عليه وسلم" أن الصائمون بعد انتهاء رمضان وفوا بالأجر والملائكة على أفواه السكك، والطرقات تنادي العباد نداء من الله "هلموا إلى رب كريم ينفحكم بالخيرات".

وأضاف كريمة أن عندما وجد النبي الناس يحتفلون بأعياد الجاهليين في المدينة، ونسخ النبي الحكم وقال أبدلكم الله خير من ذلك بعيد الفطر بعد عبادة شاقة وهي الصيام، وعيد الأضحي يأتي بعد مناسك الحج. وكشف "كريمة" حينما جاء الإمام الشافعي من العراق إلى مصر صلى مع المصريين في مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط، مُضيفًا خلال حواره أنه سمع لأول مرة تكبيرات العيد وقال الإمام الشافعي معجبًا أن هذا ثناء على الله عزوجل.