كشفت وكالة بلومبيرج اليوم السبت أن معدل التوظيف في دول مجلس التعاون الخليجي سوف ينخفض بنسبة 13 تقريبا جراء

قطر,السعودية,الخارج,الإمارات,عمان

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:04
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

انخفاض عدد سكان الإمارات وقطر بنسبة 10% بسبب كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت وكالة بلومبيرج، اليوم السبت، أن معدل التوظيف في دول مجلس التعاون الخليجي سوف ينخفض بنسبة 13٪ تقريبًا جراء أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".

وتوقعت الوكالة، أن يبلغ عدد الوظائف المفقودة في دولة الإمارات إلى قرابة 900 ألف، و1.7 مليون في المملكة العربية السعودية .

وتوقعت وكالة بلومبيرج، انخفاض عدد السكان بنسبة تتراوح بين 4٪ في المملكة العربية السعودية وعمان، وحوالي 10٪ في الإمارات وقطر بسبب رحيل عشرات الآلاف من العمال إلى بلادهم.

مظاهرات العمال في قطر

وتظاهر عشرات الآلاف من العمال، في قطر، في وقت سابق، طلبًا لرواتبهم وللغذاء في ظل تفشي فيروس كورونا بينهم.

صندوق النقد يحذر دول الخليج 

وكان صندوق النقد الدولي، حذر في مطلع العام الجاري، من أنه يتوجب على دول الخليج التي تعتمد بشدة على إيراداتها النفطية القيام بإصلاحات أعمق أو المخاطرة برؤية ثرواتها تتلاشى خلال 15 عامًا مع تراجع الطلب العالمي على النفط وانخفاض الأسعار.

وقال صندوق النقد الدولي في دراسة حول "مستقبل النفط والاستدامة المالية" في المنطقة: "في الموقف المالي الحالي، فإن ثروة المنطقة المادية قد تستنزف بحلول 2034".

ولا تملك دول الخليج التي لطالما اعتمدت بشدة على "الذهب الأسود" الذي كان له الفضل في ثرائها لعقود، أي خيار سوى تسريع وتوسعة الإصلاحات الاقتصادية تجنبًا لأن تصبح مقترضة صافية.

ويضخ مجلس دول التعاون الخليجي الذي يضم كلاً من البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والسعودية والإمارات، خمس إجمالي إمدادات النفط الخام في العالم، ويشكل دخل النفط ما يتراوح بين 70 إلى 90% من الإيرادات العامة.

وجمعت الدول الست استنادًا إلى عائدات ضخمة من النفط لعقدين نحو 2,5 تريليون دولار من الأصول المالية التي تم استثمارها في الخارج عبر صناديق الثروة السيادية.