نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء اليوم الجمعة إنفوجرافسلط من خلاله الضوء على الحصاد الأسبوعي

مصطفى مدبولي,الكنائس,مجلس الوزراء,وزيرة الثقافة,كنيسة

السبت 28 نوفمبر 2020 - 07:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بالإنفوجراف| الحصاد الأسبوعي للوزراء خلال الفترة من 16 حتى 22 مايو

اجتماع رئيس الوزاء مصطفى مدبولي
اجتماع رئيس الوزاء مصطفى مدبولي

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، إنفوجراف سلط من خلاله الضوء على الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك خلال الفترة من 16 حتى 22 مايو الجاري، والذي تضمن الموافقة على عدد من القرارات، فضلا عن الاجتماعات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.  



 

قرارات الوزراء

واشتمل الإنفوجراف، على الموافقة على عدد من القرارات، تشمل إصدار قرار بشأن إجازة عيد الفطر المبارك والإجراءات الاحترازية التي سيتم اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا خلال هذه الفترة، حيث تكون المدة من 23 مايو حتى 28 مايو إجازة رسمية مدفوعة الأجر.

 ويحظر تحرك المواطنين على جميع الطرق من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحا من 24 مايو حتى 29 من مايو 2020، فضلا عن قرار بشأن الإجراءات الاحترازية خلال فترة ما بعد عيد الفطر بدءا من 30 مايو ولمدة 15 يومًا.

كما وافق مجلس الوزراء خلال تلك الفترة، على مشروع قرار بشأن الاتفاق الفرعي بين حكومتي مصر وكندا، بشأن تنفيذ مشروع "التمكين الاقتصادي للمرأة من أجل النمو الشامل والمستدام في مصر".

بجانب الموافقة على مشروع قانون بشأن المساهمة التكافلية؛ لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث ينص مشروع القانون على أن يُخصم شهريا، اعتبارا من أول المقبل، لمدة 12 شهرا، نسبة 1% من صافي دخل العاملين في كافة قطاعات الدولة، ونسبة 0.5% من صافى الدخل المُستحق من المعاش لأصحاب المعاشات.

كما تضمنت القرارات بحسب الإنفوجراف، موافقة سيادته على مشروع قرار بشأن إعادة تخصيص 4 قطع أراضي ناحية الساحل الشمالي الغربي، بإجمالي مساحة حوالي 707 ألف فدان، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها في إقامة مجتمع عمراني جديد عليها.

 وكذلك الموافقة على مشروع قرار بنقل تبعية "مركز إعداد القادة وإدارة الأعمال" التابع لقطاع مشروعات التدريب والتنمية بوزارة قطاع الأعمال العام، إلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

 

 

اجتماعات الوزراء

كما عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عدد من الاجتماعات؛ لمناقشة  العديد من القضايا ذات الأولوية، ولاسيما الإجراءات الاحترازية؛ لتجنب الإصابة بفيروس"كورونا المستجد"، خلال فترة ما بعد انقضاء إجازة العيد.

واستعراض تقرير حول أهم مؤشرات الاقتصاد المصري خلال الربع الثالث والأشهر التسعة الأولى للعام 19/2020، وكذلك ترأس سيادته اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، حيث تمت الموافقة على تقنين أوضاع 70 كنيسة ومبنى تابعا ليصل الإجمالي إلى 1638كنيسة ومبنى تابعا.

 

 

أنشطة الوزراء

وبشأن الأنشطة، شملت تلقي الوزراء تقريرين من وزيرة الثقافة؛ لمتابعة أنشطة الوزارة، حيث يوجد 19 مليون زائر من 25 دولة حول العالم يزورون منصة وزارة الثقافة على اليوتيوب، والتي تعرض ألواناً إبداعية متنوعة.

وتفقد الأعمال النهائية لمشروع تطوير ميدان التحرير، برفقة وزراء السياحة والآثار، والتنمية المحلية، وقطاع الأعمال العام، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ القاهرة، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب.

 كذلك إطلاق صندوق "تحيا مصر" أكبر قافلة للمساعدات الإنسانية، وهي المرحلة الثالثة من مبادرة "نتشارك .. هنعدي الأزمة"؛ لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وشملت الأنشطة أيضا تلقي خطابا من شركة ابن سينا فارما يفيد بتبرع الشركة بمبلغ 5 ملايين جنيه، يخصص مليون جنيه منها لدعم جهود الدولة، بالتعاون مع وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، و4 ملايين جنيه لدعم العمالة غير المنتظمة.

 وكذلك عقد مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء للإعلان عن مجموعة من الإجراءات والقرارات التي تتعلق بمنع التزاحم خلال فترة عيد الفطر، والإجراءات الخاصة بامتحانات الشهادات العامة، بجانب الإعلان عن خطة عودة الحياة لطبيعتها تدريجيا، اعتبارا من منتصف يونيو المقبل.