هنأ الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهو

السيسي,الرئيس السيسي,صلاة عيد الفطر,عيد الفطر 2020

السبت 28 نوفمبر 2020 - 07:45
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

للتهنئة بعيد الفطر

السيسي يتلقى اتصالا من ملك الأردن

السيسي وملك الأردن
السيسي وملك الأردن

هنأ الملك عبد الله الثاني بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.  



وقال المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية السفير بسام رضوان، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى صباح اليوم، اتصالاً هاتفياً من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية للتهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك متمنيًا لمصر وشعبها دوام الاستقرار والتقدم.  

وأعرب السيد الرئيس عن خالص امتنانه لهذه اللفتة الأخوية، متمنياً لدولة الأدرن الشقيقة حكومة وشعباً كل التوفيق والازدهار.

البحوث الفلكية: الأحد المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك

تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر شوال للعام الهجري 1441 اليوم الجمعة، للإعلان عن غرة الشهر وأول أيام عيد الفطر المبارك.

ويعتمد ثبوت غرة الشهر من عدمه على رؤية الهلال يوم الرؤية الشرعية مع الاعتماد على الحسابات الفلكية التي تجرى بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن الحسابات في العام الجاري تشير إلى تعذر رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم 29 من شهر رمضان الكريم، وهو يوم استطلاع الهلال بالرؤية الشرعية والموافق يوم الجمعة المقبلة.

وأوضح الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك حسابيًا سيوافق يوم الأحد المقبل بعدما يكتمل شهر رمضان 30 يومًا.

شروط رؤية الهلال

ولرؤية الهلال شروط معينة لتلافي معوقاتها، ومنها أن يتجة الراصد لجهة الغرب قرب مغطس الشمس، وأن يكون في الأماكن المفتوحة والمرتفعة التي يشاهد فيها الأفق دون أي تأثيرات أو معوقات، حيث تؤثر عوامل الطقس والغبار ونسبة الرطوبة والغيوم على إمكانية الرصد ووضوح الرؤية، كما يجب على الراصد الإبتعاد عن مصادر الإضاءة العالية المشوشة لعملية الرؤية والرصد الصحيح.

ويصعب رؤية القمر وهو هلال في أكثر من حالة، ومنها قربه من الشمس وتأثره الكبير بالإضاءة المتوهجة الناتجة عن شفقها، ومنها أيضا أن يكون حجم الجزء المضاء منه صغير للدرجة التي تصعب معها القدرة على الرؤية الواضحة، حيث أن دخول أو بداية أي شهر من أشهر السنة الهجرية يستلزم انقضاء الشهر الذي قبله، ويمكن معرفة ذلك فلكيا بحساب منازل القمر، لكن دخول الشهر وخروجه في الشرع الإسلامي لا يعتمد على حساب المنازل، بل يعتمد على اتباع قواعد الشرع بالرؤية بالعين المجردة، وتلعب وسائل الإعلام دورا مهما في الإعلان عن رؤية الهلال، حيث أن غالبية المواطنين لا يشاهدونه.