قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر إن العمل يكون تطوعيا.

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 03:10
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حكم أخذ المؤسسات الخيرية جزء من التبرعات للحملات الإعلانية.. كريمة يجيب

حكم أخذ المؤسسات الخيرية جزء من التبرعات للحملات الإعلانية.. "كريمة" يجيب

أحمد كريمة
أحمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن العمل يكون تطوعيًا في المؤسسات الخيرية، مُضيفًا أن لائحة التضامن الاجتماعي تلزم مؤسس المؤسسة الخيرية أو مجالس الإدارات بأن يكون العمل تطوعي ويحرم أخذ جنيه واحد من التبرعات.

وتابع «كريمة» خلال حواره في برنامج «نور النبي» مع الإعلامي حمدي رزق، المذاع عبر القناة الفضائية «صدى البلد»، أنه يحرم أخذ أي أموال أو حوافز أو رواتب من أموال التبرعات في الجهات والمؤسسات الخيرية، لافتًا أن هذا أمر ممنوع شرعًا وقانونًا. وأضاف أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن العاملين في المؤسسات الخيرية لا يأخذون أموال من التبرعات، حيث أنه إذا حدث عكس ذلك فهو خائن للأمانة، مشيرًا إلى أن عند الحديث على مصارف الزكاة يتم البدء بفقراء الأقارب ثم فقراء البلد ثم فقراء الإقليم.

واستكمل أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن بعضهم يشتري هواء في بعض القنوات ويبدأون في عمل دعايا وإعلانات من أموال الجمعية، وهذا لا يجوز لأن المتبرعون الذين دفعوا من أموالهم، لم يكن لديهم نية الدفع لعمل الإعلانات، مُتابعًا أن كان المسئول عن الجمعية يرغب في عمل إعلانات عليه أن يتحمل تكلفتها من ماله الشخصي وليس من أموال الجمعية.

يذكر أن الكثير من المؤسسات والجهات الخيرية تقوم بإعداد وتجهيز العديد من الحملات الإعلانية خلال شهر رمضان وذلك من أجل الحصول على مزيد من التبرعات.