طالبت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال عيد الفطروشهر شوال لعام 1441 هجريا م

شهر رمضان,السعودية,عيد الفطر,شوال,متى عيد الفطر,رؤية الهلال,العيد في مصر

السبت 6 يونيو 2020 - 11:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

متى عيد الفطر

المحكمة العليا في السعودية تدعو لرؤية هلال عيد الفطر.. غدًا

هلال شوال - أرشيفية
هلال شوال - أرشيفية

طالبت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، بتحري رؤية هلال عيد الفطر وشهر شوال لعام 1441 هجريًا، ،مساء غدٍ الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك.



استطلاع رؤية هلال عيد الفطر 

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، قالت المحكمة العليا: "الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد، فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1441 هجريًا.

وتابعت: "وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".

وأشارت المحكمة العليا إلى أنها تأمل ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان الُمشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى والنفع المتعدي لعموم المسلمين".

مصر تعلن أول أيام عيد الفطر

وفي إطار آخر، أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر جاد القاضي، أن يوم الأحد 24 مايو، هو أول شوال وعيد الفطر.

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية إلى أن شهر رمضان 30 يومًا، تنتهي يوم السبت المقبل.

ومن المنتظر أن تكون رؤية هلال عيد الفطر المبارك، غدًا الجمعة، الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان.

ويعتبر يوم 29 من كل شهر، هو الوقت المحدد لرؤية هلال أي شهر قمري، تكون رؤية الهلال مؤشرًا على غرة الشهر الجديد في اليوم الذي يلي يوم الرؤية الشرعية، ودخول أول ليلة منه تكون إما بانتهاء الشهر الذي قبله ناقصًا، أو عدم رؤية الهلال وبذلك يكون الشهر تامًا ثلاثين يومًا.