أصدرت مديرية أوقاف الإسكندرية برئاسة الشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية والدكتور عبد

رئيس الوزراء,المساجد,أوقاف الإسكندرية,عيد الفطر المبارك,كورونا

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 12:26
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أبرزها تواجد الأئمة في المساجد.. إجراءات أوقاف الإسكندرية لصلاة العيد

الشيخ محمد خشبة
الشيخ محمد خشبة

أصدرت مديرية أوقاف الإسكندرية، برئاسة الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، والدكتور عبد الرحمن نصار، وكيل المديرية، اليوم الأربعاء، عدة قرارات؛ للحفاظ على سلامة رواد بيوت الله في ظل انتشار فيروس كورونا، بالتزامن مع احتفالات عيد الفطر المبارك.



 وأكد الشيخ محمد خشبة، أنه تم التشديد على الأئمة بضرورة الالتزام بتعليمات الوزارة، والتي تنص على أن جميع الأئمة عليهم التواجد بمساجدهم من فجر يوم العيد، ولحين الانتهاء من نقل تكبيرات العيد من إذاعه القران الكريم عبر مكبرات الصوت بالمساجد، ومن يخالف ذلك يتحمل المسؤوليه كاملة. وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، أن المسجد الذي تذاع فيه التكبيرات، سيكون من المساجد التي تُقام فيها الجمعة، مع عدم دخول أي فرد إلى صحن المسجد سوى الإمام وعمال المسجد.

وأكد "خشبة” أنه سوف يتواجد جميع مديري الإدارات في دائرة الإدارة؛ لمتابعة حالة الغلق للمساجد، فجر يوم العيد، وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يخالف تعليمات الوزارة.

وأشار إلى إعداد التقارير في موعد أقصاه السابعة صباحا وسرعة موافاة الوزاره بالتقرير الشامل، وتطبيق العقوبات التى أقرها رئيس الوزراء، بشأن التجمعات أمام أو داخل المساجد، وكذلك قرارات الأوقاف بشأن عقوبات المخالفين.

ولفت وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، إلى أنه تم التنبيه على أن صلاة العيد خلف التلفاز أو المذياع لا تصح، وجواز صلاة العيد في البيت للرجل منفردا أو مع أهل بيته، دون أي تجمع لسكان العقار حفاظا على صحة الجميع، فالهدف الرئيسي هو منع التجمعات حفاظا على الجميع ودفعا لانتشار عدوى فيروس كرونا المستجد.

وأوضح أن صلاة العيد ركعتان كأي صلاة أخرى غير أن المصلي يُكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات، بعد تكبيرة الإحرام وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات، بعد تكبيرة القيام.