أحكام صلاة العيد صلاة العيد فيها تطهير لنفس المسلم فينال من صلاتها خير وثواب كبير فهي لها فضل كبير.. المزيد

عيد الفطر,العيد,صلاة العيد,صلاة عيد الفطر,تكبيرات العيد,كم عدد التكبيرات في صلاة العيد,حكم تكبيرات صلاة العيد,تكبيرات صلاة العيد,حكم من فاتته تكبيرات العيد,احكام صلاة العيد,صفة صلاة العيد

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 22:15
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ليس لها أذان ولا إقامة.. تعرف على أحكام صلاة العيد

أحكام صلاة العيد
أحكام صلاة العيد

أحكام صلاة العيد، صلاة العيد فيها تطهير لنفس المسلم فينال من صلاتها خير وثواب كبير، فهي لها فضل كبير وثواب عظيم عند الله تبارك وتعالى، فالتكبير في صلاة عيد الفطر  يقصد به ذكر الله سبحانه وتعالى وتكبيره، فهو إحياء عظمة الله عز وجل، ونستعرض في تقريرنا أحكام صلاة العيد.



أحكام صلاة العيد

ذكر العلماء عدة أحكام تشرع في صلاة العيد، منها: يستحب أن تكون صلاة العيد خارج المسجد، والتجمل والتزين، والذهاب إلى الصلاة ماشيًا، ومخالفة الطريق يوم العيد، فيخرج إلى الصلاة من طريق ويعود من طريق آخر، وأكل شيء من الطعام قبل الخروج إلى صلاة الفطر، بينما يسن تأخير الفطر يوم الأضحى حتى يعود من الصلاة ليأكل من أضحيته.

أقرأ أيضاً.. بسبب انتشار فيروس"كورونا".. تعرف على كيفية صلاة العيد في البيت

أحكام صلاة العيد، وقت صلاة العيد يبدأ من الضحى بعد طلوع الشمس بربع ساعة تقريبًا وينتهي بوقت الظهر، فصلاة العيد ليس لها أذان ولا إقامة، وليس لها سنة قبيلة لكن إذا صليت في المسجد فيشرع له أن يصلي تحية المسجد قبل أن يجلس، فيستحب إخراج النساء والصبيان ليشهدوا صلاة العيد.

صفة صلاة العيد

صلاة العيد ركعتان، يكبر الإمام تكبيرة الإحرام ثم يكبر بعدها ستة تكبيرات أو سبعة تكبيرات، وبعد ذلك يقرأ سورة الفاتحة ثم يقرأ سورة "ق"، وفي الركعة الثانية بعد تكبيرة الثيام يكبر خمس تكبيرات ثم يقرأ سورة الفاتحة ثم سورة "اقتربت الساعة"، وبعد فراغ الإمام من الصلاة يقوم فيخطب بالناس خطبتين، ويفضل أن يخص شيئاً من الخطبتين للنساء يعظهن ويذكرهن.

كم عدد التكبيرات في صلاة العيد

اختلف الفقهاء في عدد التكبيرات في صلاة العيد، فقال الحنفية، إن صلاة العيد ركعتان؛ فالركعة الأولى ثلاث تكبيرات باستثناء تكبيرة الإحرام، وتكون قبل قراءة الفاتحة، والركعة الثانية فيها أيضًا ثلاث تكبيرات باستثناء تكبيرة الركوع، وتكون هذه التكبيرات بعد القراءة، ويسكت بين التكبيرات بقدر تسبيح ثلاثُ تسبيحات.

كم عدد التكبيرات في صلاة العيد، قال المالكية والحنابلة، إن عدد التكبيرات في الركعة الأولى يكون سبعًا مع تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية ست تكبيرات مع تكبيرة القيام، والتكبيرات في الركعتين تكون قبل القراءة.

كم عدد التكبيرات في صلاة العيد، قال الشافعية، إن صلاة العيد ركعتان، يُكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات ما عدا تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس تكبيرات ما عدا تكبيرة القيام، وتكون كل التكبيرات قبل القراءة، استدلالًا بفعل النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن الصحابي عوف المزني رضي الله عنه، أن النبي: "كبَّر في العيدينِ: في الأولى سبعًا قبلَ القراءةِ، وفي الآخرةِ خمسًا قبلَ القراءةِ".

حكم تكبيرات صلاة العيد

اختلف الفقهاء في حكم تكبيرات صلاة العيد، فيرى الحنفية أن صلاة العيد واجبة، وذهب جمهور الفقهاء من المالكية والحنابلة والشافعية، أن صلاة العيد سنة، وفصل المالكية فقالوا بأنها سنة مؤكدة، وحكم فعلها قبل قراءة القرآن في الصلاة مندوب.