مع بداية العد التنازلي لانتهاء شهر رمضان الكريم وحلول العشر الأواخر التي من المعروف أنليلة القدرتأتي في هذه

شهر رمضان,27 رمضان,دعاء ليلة القدر مكتوب,متى ليلة القدر,ليلة القدر2020,دعاء ليلة القدر في رمضان

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 07:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

دعاء ليلة الضيق

دعاء ليلة القدر.. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

دعاء ليلة القدر مكتوب_متى ليلة القدر
دعاء ليلة القدر مكتوب_متى ليلة القدر

مع بداية العد التنازلي لانتهاء شهر رمضان الكريم، وحلول العشر الأواخر التي من المعروف أن ليلة القدر تأتي في هذه الليال العشر، يبحث الكثيرون عن دعاء ليلة القدر في رمضان للدعاء به، الأمر الذي جعله يتصدر مؤشرات البحث في جوجل اليوم الأربعاء.



ينشر "اليوم الجديد"، دعاء ليلة القدر في السطور التالية:

دعاء ليلة القدر 

حث رسول الله صل الله عليه وسلم، إلى دعاء معين بالليالي الوترية التي يصادف بها ليلة القدر، حيث ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ أن وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: "قُولِى: "اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى".

ومن الممكن أن يدعي المسلم بما يشاء في هذه الليلة المباركة فأبواب السماء مفتوحة، وبها تتنزل الملائكة التي تؤمن على دعاء المؤمنين.

متى تكون ليلة القدر

ومن جانبها أوضحت دار الإفتاء المصرية علامات ليلة القدر المتمثلة في  طلوع الشمس لا شعاع لها، فقد ورد عن أُبَي بن كعب في ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبي صل الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا "أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِى صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا"(رواه مسلم).

وكما روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان) وطَلْقَة: طَيِّبةٌ لا حَرَّ فيها ولا بَرْد، بَلْجَةٌ: مشرقة.

كيفية استثمار ليلة القدر 2020؟

 أضاف الدكتور أسامة فخري، أحد علماء الأوقاف، أنه ليس المقصود أن نتقرب إلى الله سبحانه وتعالي بالقيام فقط في ليلة القدر، فهناك من لا يستطيع القيام بالصلاة، فالقيام في ليلة القدر قد يكون بالصلاة وقد يكون بذكر الله أو بتلاوة القرآن أو بالدعاء كما علم الرسول صل الله عليه وسلم السيدة عائشة بأن تتوجه إلى الله بالدعاء "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا".

ولفت إلى أن هذه الليلة الكريمة يستطيع كل إنسان منا بأن يستثمرها بأي لون من ألوان العبادات ولا يشترط القيام أي الصلاة وفقط.

لماذا سميت ليلة القدر بليلة الضيق؟ وأوضح أنها سميت بليلة الضيق لأنها تضيق بكثرة الملائكة التي تتنزل من السماء إلى الأرض مستشهدا بقول الله تعالى "تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ”، ليصلون على كل قائم أو قاعد يذكر الله سبحانه وتعالي ويؤمنون على دعوات المؤمنين، مضيفا أنها ليلة سلام فيها صناعة الخير وصناعة الجمال وليس فيها أي شر فمن المحسن استثمار هذه الليلة حتى نتحصل على الثواب الوفير، وذلك لقول الله تعالى: "سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ".