اكتشف العلماء سبعة فيروسات تاجية جديدة فى سلالات خفافيش حيث تم العثور على هذه السلالات الجديدة فى الجابون

الصين,مرض,إفريقيا,افريقيا,فيروس,كورونا,فيروس كورونا,ووهان,حفافيش,كوفيد-19

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 12:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

استمرار ظهور الفيروسات

بعد كورونا.. اكتشاف 7 فيروسات جديدة في خفافيش أفريقية

اكتشاف فيروسات جديدة فى الخفافيش
اكتشاف فيروسات جديدة فى الخفافيش

اكتشف العلماء، سبعة فيروسات تاجية جديدة في سلالات خفافيش، حيث تم العثور على هذه السلالات الجديدة في الجابون بأفريقيا، وليس من الواضح بعد إمكانية نقل الفيروس للبشر.



الخفافيش مصدر فيروسات جديدة

ووفقًا لوكالة روسيا اليوم الروسية، فإن العلماء من المركز الدولي للأبحاث الطبية في فرانفيل بالجابون، اختبروا مؤخرًا أكثر من ألف خفاش يعيشون في الكهوف بجميع أنحاء البلاد، ووجدوا أن 18 منهم مصابون بفيروسات تاجية.

وأظهرت الأبحاث أن خمسة من الفيروسات التاجية السبعة الجديدة مرتبطة بسلالات سابقة كانت ترتبط بالبشر، وأوضحت أن هذه الفيروسات البشرية 229E تم انتشارها بين البشر منذ الستينات وعادة ما تتسبب فقط في أعراض البرد الخفيفة.

وأكدت روسيا اليوم، أن هذا أدى إلى اعتقاد العلماء بأن الفيروسات التاجية الجديدة يمكن أن تنتقل إلى البشر، والذي قد يتسبب في جائحة أخرى، لكنهم ذكروا ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من ذلك.

والتسلسل الجيني أظهر أن سبعة من هذه الفيروسات التاجية المكتشفة حديثًا تم العثور عليها جميعًا في الخفافيش التي تأكل الحشرات ولم يكن متعارف عليها حتى الآن.

وفي الغالب يعتقد أن مرض كوفيد-19 مصدره هو الخفافيش التي وجدت في مدينة يونان الواقعة على بعد 1000 ميل من مدينة ووهان الصينية، التي أصبحت بؤرة تفشي الفيروس في الصين بعد ظهوره لأول مرة بها نهاية عام 2019.

ويعتقد العلماء أن الفيروس ظهر لأول مرة عن طريق الخفافيش ولكنه مر قبل ذلك بحيوان وسيط قبل أن ينتقل إلى البشر.