قدمت إثيوبيا فى تصعيد جديد لأزمة سد النهضة إحاطة للسفراء المقيمين فى اديس أباب حول سير أعمال بناء سد النهضة..

مصر,قضية,السودان,رئيس الوزراء,المصري,واشنطن,المخابرات,إثيوبيا,سد النهضة,اثيوبيا

السبت 26 سبتمبر 2020 - 04:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد إعلان إثيوبيا موعد ملئ سد النهضة

مصر والسودان تجتمعان بحضور قادة المخابرات لحل أزمة سد النهضة

إثيوبيا تصعد أزمة سد النهضة
إثيوبيا تصعد أزمة سد النهضة

قدمت إثيوبيا في تصعيد جديد لأزمة سد النهضة إحاطة للسفراء المقيمين بأديس أبابا حول سير أعمال بناء سد النهضة، وأبلغت إثيوبيا السفراء في الإحاطة بموعد بدء ملئ سد النهضة الإثيوبي.



إثيوبيا تعلن موعد ملء سد النهضة

ووفقًا لوكالة سبوتنيك الروسية، فإن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيلشي بقيلا، أبلغ في إحاطته السفراء بأن بناء سد النهضة وصل إلى 73% ومن المقرر أن تبدأ إثيوبيا في التعبئة الأولية لخزان السد في يوليو القادم.

وسلط الوزير الإثيوبي الضوء على المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان التي أجريت لحل أزمة سد النهضة، وأكد على أن المفاوضات التي شاركا فيها الولايات المتحدة والبنك الدولي فشلت في معالجة الخلاف القائم بين الدول الثلاث، وأن سد النهضة لن يمثل أي ضرر لدول المصب.

مصر والسودان تجتمعان بحضور قادة المخابرات

وعقب إعلان إثيوبيا موعد بدء ملء خزان سد النهضة وفشل المفاوضات بين الدول الثلاث، عقد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أمس الثلاثاء، اجتماعًا مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، وبمشاركة رئيسي المخابرات في البلدين ووزراء الخارجية والري.

وجاء الاجتماع في إطار مبادرة السودان لحث الدول الثلاث على مواصلة المفاوضات حول قضية سد النهضة الإثيوبي، وشدد الجانبان خلال اجتماعهما على ضرورة التوصل إلى اتفاق ثلاثي يراعي مصالح الدول الثلاث ومواصلة التفاوض بناء على ما تم التوافق عليه في مسار واشنطن من قبل.

وأكدت سبوتنيك، أن حمدوك سيجري اتصالًا مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد للتشاور حول استئناف التفاوض الثلاثي في أقرب فرصة ممكنة، بعد أن عجز الثلاثي عن التوصل لاتفاق بشأن مدى سرعة ملئ السد على الرغم من عدة جولات من المحادثات.