أنا من فانز أحمد فهمي وأكرم حسني ولا بد أن نشكرهم على رجالة البيت مش نقلل منهمالكوميديا في أزمة بسبب السوشيا

ياسمين صبري,أحمد فهمي,ايتن عامر,فرصة ثانية,رجالة البيت,مسلسل رجالة البيت,مسلسل فرصة ثانية

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 08:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أيتن عامر تكشف في حوار لـ اليوم الجديد كواليس مسلسل فرصة ثانية وشخصية ريهام.. ومسلسل رجالة البيت

حوار| أيتن عامر: ياسمين صبري تتطور.. واستعنت بدكاترة نفسيين لـ شخصية ريهام

الفنانة ايتن عامر
الفنانة ايتن عامر

  • أنا من فانز أحمد فهمي وأكرم حسني ولا بد أن نشكرهم على "رجالة البيت" مش نقلل منهم
  • الكوميديا في أزمة بسبب السوشيال ميديا وسقف الرقابة أصبح عالي
  • شخصية ريهام وترتني في حياتي.. والفرصة الثانية أعطيها حسب الأخطاء
  • بـ100 وش فاجأ الجميع ولا يجب مقارنته بـ"رجالة البيت"
  • ياسمين صبري تتطور كل عام عن اللي قبله
  • كنت أتمنى أن أرى أحمد عز ومنى زكي في المنافسة.. وأكثر مسلسل عجبني لعبة النسيان

الفنانة أيتن عامر واحدة من الفنانات الكبار اللاتي يمتلكن مواهب استثنائية، قدمت في السباق الرمضاني الجاري شخصيتين مختلفتين تمامًا عن بعضهما، استطاعت من خلالهما تحقيق نجاحًا كبيرًا سواء على المستوى الجماهيري أو المستوى الفني، فهي "ريهام" المريضة النفسية الواقعة في غرام "زياد" الفنان أحمد مجدي، وتحاةل التخلص من "ملك" ياسمين صبري، في مسلسل "فرصة ثانية"، وهي أيضًا "المعلمة سمارة" في مسلسل "رجالة البيت" الذي تشارك فيه مع الفنانان أحمد فهمي وأكرم حسني.



وخلال السطور التالية يحاور "اليوم الجديد" أيتن عامر للكشف عن كواليس تجسيدها للشخصية المركبة والمريضة النفسية "ريهام" في مسلسل "فرصة ثانية" وشخصية المعلمة سمارة في المسلسل الكوميدي رجالة البيت.

بدايةً.. شوفتي ازاي ردود الأفعال على مسلسل فرصة ثانية؟

ردود أفعال الجمهور كانت غير متوقعة بالمرة، فاقت كل التوقعات تقريبًا، أنا دائما أعمل مع شركة سيرنجي وبرتاح جدًا في الشغل معهم لأنها شركة تهتم كثيرًا بما تقدمه وتصرف عليه بشكل كويس حتى يظهر في أفضل صورة، وكل ما أستطيع أن أقوله الحمدلله.كيف جاء ترشيحك للدور؟

في الحقيقة وجدت المخرج مرقس عادل والمؤلفان مصطفى جمال هاشم، ومحمد سيد بشير يتصلون بي من أجل الدور في مسلسل فرصة ثانية، وقالوا لي إن الدور الذي يقدموه لي مهم جدًا في أحداث العمل، ويحتاجون به ممثلة زي قدرات خاصة، وهم لا يجدون أكثر منها ممثلة يثقون فيها، فقرأت الدور ووافقت عليه.

ما الذي جذبك في الشخصية وجعلك توافقين عليها؟

جذبني فيها أنها شخصية جديدة لم أقوم بها قبل ذلك، وشعرت بأن هذه الشخصية إذا قدمت بشكل صحيح واتعملت بتركيز من الممكن أن تعطي أثار إجابية بشكل كويس جدًا،وبالفعل عندما قرأت الدور وجدت أن الدور فعلًا جديد، وكان مهم جدًا بالنسبة لي أن أعمل شخصية بهذا الشكل في هذه الفترة.

كيف جهزتي لشخصية ريهام وكل هذه الانفعالات؟

استعديت للدور بالتحضير مع المخرج مرقس عادل والمؤلف محمد سيد بشير، قعدنا اشتغلنا على شخصة كتير جدًا وكان لدي أسألة كثيرة سألتها للمؤلف حول الأبعاد النفسية للشخصية، وبعد كده أنا والمخرج عملنا كاركتر اشتغلنا عليه فعرفنا البنت دي عندها أي نوع من الأمراض النفسيه بالتحديد، واستشارنا أكثر من دكتورة نفسيا وأعطونا نقاط نسير عليها لأنني أردت كل مشاهدي تكون صعبة ورفضت الاستثناءات، كان لابد أن أكون بكامل تركيزي في كل مشهد.

ما هي الصعوبات التي واجهتك في الشخصية؟

والصعوبات التي واجهتني في الشخصية أنها لم تمر علي قبل ذلك، وكان لابد أن أذاكرها جيدًا، وجلست مع المخرج مرقس عادل قعدات ترابيزة كتير، وقومنا ببروفات أداء وبروفات لشكل نهائي للشخصية، وأيضًا استشارنا دكتورة نفسية في الحالة التي لديها لأنها مريضة نفسية، ووضعنا في الاعتبار كل الأعراض التي من الممكن أن تكون موجودة عند الشخصية بسبب المرض النفسي وكيفنها مع شكلها والتزامتها وكل شئ تقوم به حتى خرجت بهذا الشكل.

وماذا عن أصعب مشاهد في المسلسل؟

كل مشاهد المسلسل كانت صعبة جدًا بالنسبة لي، ولا زال هناك مشاهد أكثر صعوبة في الحلقات المقبلة، وعن الحلقات التي عرضت فمشهد طلاق "ريهام" كان صعب جدا وتوترت كثيرا بسببه، ومشهد آخر عندما قومت بتكسير السويت بعدما تركني أحمد مجدي "زياد" في الفرح وذهب لحبيبته "ملك" ياسمين صبري، فكنت أخاف أن أكون أديتهما بشكل لا يعجب الجمهور.

كيف رأيتي انتقادات الجمهور لتصرفات ريهام وإزلالها  من أجل حبها؟

الجمهور انقسم إلى نصين ما بين مؤيد ومعارض، فهناك من يقول "إيه اللي هي بتعمله ده؟ ولازم الكرامة تكون فوق أي شي" وأنا بالتأكيد أتفق مع هذا الرأي.

ولكن ريهام كما قولت هي شخصية مريضة نفسية من الممكن لم يظهر حتى الآن للمشاهدين هذا بشكل واضح، ولكن عندما يتأكدوا رأيهم سيختلف قليلًا في هذا الموضوع.

ما الجديد الذي أضافته شخصية ريهام لأيتن عامر؟

أرى بأن الجديد الذي أضافته شخصية ريهام لأيتن، أنها أوضحت للجميع بأن هناك مناطق لدي لم أظهرها حتى الآن وأستطيع لعبها، شكلي متغير أداء متغير وكل حاجه متغيرة، شخصية مش مألوفه بالنسبة للجمهور ومش بتيجي كتير ومش بنتعرف عليها بشكل كبير ويمكن دا اللي عامل اختلاف.

لو أيتن عامر اتعمل معاها نفس الموقف ممكن تقوم بتصرفات ريهام؟

لو اتعمل معايه موقف زي ريهام دا معتقدتش إني هكمل في علاقة دي أبدا بالعكس هنهيها على طول.

أيتن عامر من الممكن أن تعطي لشخص "فرصة تانية"؟

حسب حجم الخطأ الذي قام به معي، وليس دائمًا، فأقرر وقتها في الموقف إذا كنت أعطي فرصة ثانية أم لا. 

في أي تشابه بين شخصيتك وشخصية ريهام؟

لا فشخصية ريهام ليست شبهي نهائيًا، كما أنني لم أتعرض للخيانة في حياتي أبدًا.

هل أثر الدور على حياة أيتن عامر الشخصية خلال فترة التصوير؟

بالتأكيد الدور طبعا كان مأثر عليا لفترة طويلة؛ لأن ريهام لديها تنوع في المود والريأكشنات غريبة وغير طبيعية، فوترتني جدًا طوال فترة التصوير وكنت أخاف منها، ولكن الحمد لله استطعت أن أتخلص منها خصوصًا وأننا انتهينا من التصوير قبل رمضان بفترة، وهذا ساعدني على الخروج من الشخصية بسهوله.

كيف رأيتي التعاون مع الفنان أحمد مجدي والفنانة ياسمين صبري؟

التعامل مع احمد مجدي كان فوق اللذيذ بزيادة، فأحمد صديق عزيز علي، فنان بجد محترم ومثقف، هناك لغة حوار بيني وبينه خصوصًا وأن هذا ليس أول عمل نشتغلوا مع بعض الثالث.

أما ياسمين فهي من ألذ الأشخاص الذي من الممكن أن يتعامل معها أحد في الحياة، بني أدمه بسيطة جدًا بتحب كل اللي حواليها بجد جميلة.

ياسمين صبري توجه لها انتقادات بسبب أدائها وأنها لا تستحق البطولة المطلقة.. ما رأيك في ذلك؟

أنا أرى بأن ياسمين بتتقدم وبتتطور عن السنة اللي قبلها، ولكن كل ما في الموضوع أنه يحتاج لبعض الصبر، الأزمة كلها في أنها تم تصعيدها للبطولة المطلقة بسرعه فالجمهور يرى بأنها غير مؤهله، أما السبب الحقيقي لا أعرفع، كل ما أراه أنا بأنها تتطور وكل عام تكون أفضل من اللي قبله.

تظهرين أيضًا في رمضان بمسلسل "رجالة البيت" مع أكرم حسني وأحمد فهمي.. شوفتي ازاي التعاون مع الثنائي والتجربة؟

بالتأكيد مشاركتي في مسلسل رجالة البيت كانت شئ لطيف جدًا؛ لأن الشغل مع الفنانان أكرم حسني وأحمد فهمي ممتع للغاية، وحقيقي يعني أنا أحبهم ومن الفانز بتاعهم ومبسوطة جدًا إني اشتغلت معاهم.

هناك جدل كبير على مسلسل رجالة البيت وسوء الكوميديا التي يقدمها.. ما ردك على ذلك؟

أنا أرى بأنه ليست هناك أزمة في كتابة الكوميديا أو نوع الكوميديا التي يقدمها رجالة البيت، ولكن سقف الكوميديا عند الجمهور أصبح عالي جدًا؛ والسبب في ذلك صفحات السوشيال ميديا والفيس بوك والإنستجرام وكومنتات السخرية التي تتدوال طوال الوقت هي من تسببت في أن يصبح سقف الكوميديا عالي بهذه الطريقة.

بجانب أيضًا أنه ليس هناك رقابة نهائيًا على الإفيهات التي تقال على السوشيال ميديا والتي تتطور كل فترة، بجانب أن سقف الرقابة أصبح عالي على الأعمال الدرامية؛ فأرى أنه بسبب القيود الرقابية لن نستطيع إضحاك الجمهور مثل ما السوشيال ميديا والكوميك التي تنتشر يضحكوهم.

فالنتيجة هنا أننا أصبحنا أمام أزمة، ولكن على الأقل أننا ننجح في جعل الجمهور يبتسم في ظل هذه الظروف، وهذا شئ صعب جدًا ولا بد أن نشكرهم عليها ولا تقلل منه أبدًا فإذا ضحكنا الناس في ظل الظروف التي تمر بها فهذا شيء جيد من وجهة نظري.

وكيف رأيتي المقارنة بين مسلسل بـ 100 وش ورجالة البيت؟

مسلسل "بـ ١٠٠ وش" هايل جدًا، استطاع أن يقدم مفاجأة لم يكن يتوقعها أحد، وهي أن الفنان آسر ياسين والفنانة نيلي كريم يقدمان مع بعضهما عملًا واحدًا ويظهر بهذا الشكل، وعلى الرغم أيضًا من أنهم منذ فترة كبيرة لم يقدما أعمال كوميديا، ولكن عندما قدما كوميديا أصبحا ينافسان مسلسل من أهم المسلسلات في السيزون وهذا يرجع أيضًا إلى المخرجة كاملة أبو ذكري، و"لكن دا ليه لون ودا ليه لون مش هنقول إن في حاجة أحسن من حاجة".

ما الذي جذبك في شخصية سمارة برجالة البيت؟

جذبني في الدور أنني لم أقدم قبل ذلك دور المعلمة بهذا الشكل نهائيًا، وكنت أريد أن أجرب نفسي في شخصية شعبية ومعلمة، وبالفعل حبيت الشكل، ووراد جدًا أن أقدم شخصيه تقرب منها مرة أخرى، ولكن ليست بنفس الشكل بالتأكيد.

حدثيني عن التصوير في ظل أزمة كورونا.. كيف كانت الأوضاع.. وألم تكوني خائفة؟

الحمد لله أنا استطعت أن أنهي تصوير مشاهدي كلها سواء في مسلسل "فرصة ثانية" أو مسلسل "رجالة البيت" قبل انتشار فيروس كورونا بكثير، والحمد لله عديت من الاجواء الصعبة التي يعيش فيها الزملاء الآن.

كيف ترين السباق والمنافسة الرمضانية هذا العام؟

أرى أن المنافسة الدارمية هذا العام مختلفة، والأعمال أقل لأن فنانين كثيرين لم يلحقوا بالمنافسة، وكنا نتمنى أن نرى أشخاص كثيرين ولكن للأسف الظروف آلت إلى عدم مشاركنهم هذا العام معنا.

ما تعليقك على خروج عدد كبير من الفنانين من رمضان مثل أحمد عز ومنى زكي؟

بالتأكيد شعرت بالضيق لخروج بعض الأعمال مسلسل لنجوم كبار مثل أحمد عز ومني ذكي لأن هؤلاء من أهم نجوم مصر تقريبًا، وكنت أتمنى أن أراهم في السباق الرمضاني، ولكن ليس هناك نصيب.

ما هو أكثر مسلسل نال إعجابك حتى الآن في مسلسلات رمضان؟

هناك مسلسلات كثيرة جميلة هذا العام، ولكن أكثر مسلسل نال إعجابي بالنسبة لي مسلسل لعبة النسيان.

في أي أعمال جديدة سواء سينما أو دراما؟

بالفعل هناك عمل معروض علي ولكنني حتى الآن لم أفكر فيه لأن الفترة المقبلة أرى بأنه لابد أن أتنى في اختياراتي للأعمال والشخصيات.

ما الذي تتمنين تحقيقه في الفترة المقبلة والأدوار التي تسعي لتقديمها للجمهور؟

في الأول أنا أمنيتي على المستوى الشخصي إن الله يكرمني في عملي أكثر وأكثر، وأكون عند حسن ظن الجمهور بي دائما، وأقدملهم دائما أدوار جديدة ومختلفة لم يروها قبل ذلك مني وتنال إعجابهم على طول.

أما فيما يخص الأدوار التي أسعى لها فبالتأكيد سيكون أي دور جديد لم يعرض علي أو أقوم به قبل ذلك، أستطيع من خلاله إبراز قدارتي أكثر، وأكيد ده اللي حبه أعمله أكثر خصوصًا في الفترة المقبلة.