تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي اليوم الثلاثاء صورة لانفجار باب سيارة خاصة ارجعه البعض إلى أنه ناتج عن إ

الصحة,الحرارة,فصل الصيف,فيروس كورونا,إنفجار زجاجة الكحول

الخميس 6 أغسطس 2020 - 03:45
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

انفجار زجاجات الكحول.. الخطر الأكبر لكورونا في فصل الصيف

الصورة المتداولة عن إنفجار زجاجة كحول في باب سيارة
الصورة المتداولة عن إنفجار زجاجة كحول في باب سيارة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، صورة لانفجار باب سيارة خاصة، أرجعه البعض إلى أنه ناتج عن انفجار زجاجة كحول مطهر الذي يستخدمه المواطنين في الفترة الحالية لتفادي انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من المواطنين الحظر عند وضع زجاجة الكحول، ومحاولة أبعادها عن الأماكن التي تتفاعل مع حرارة الجو، أو الأماكن الساخنة أو القريبة من شيء مشتعل. وقالت الدكتورة أميرة الياظبي، أستاذ مساعد بكلية الصيدلة جامعة الإسكندرية، إن ما تم تداوله عن إمكانية انفجار زجاجة الكحول المطهر نتيجة تواجده في أماكن ساخنة هو أمر صحيح.

وأضافت الياظبي في تصريحات خاصة ل"اليوم الجديد"، أنه يستحسن فتح الزجاجة كل فترة حتى تخرج الأبخرة التي تسبب الانفجار. واوضحت أنه يجب أن يراعى حفظ الكحول في أماكن درجة حرارتها اقل من ٣٠ درجة مئوية. من جانبه، قال الدكتور سمير صديق، عضو شعبة الصيادلة بالغرفة التجارية في الإسكندرية، أن هناك نقطة اشتعال، تشتعل في مدة زمنية وفقاً للمادة المستخدمة.

وأشار صديق ل"اليوم الجديد"، أن الكحول سريع الاشتعال، لذا فإنه مع الزجاجة محكمة الغلق فالبخار المتجمع قد يسبب انفجار الزجاجة لكنه لن يكون انفجار كبير مثل انفجار قنبلة يدوية. وأوضح أن الانفجار يحتاج إلى حرارة مركزة على الزجاجة، لذا فإن درجة حرارة الجو المرتفعة في حين أنها غير مركزة لذا من الصعوبة أن تسبب انفجار، إلا أنها من الممكن قد يحدث ذلك. وشدد على ضرورة إبعاد زجاجة الكحول عن مصدر الحرارة الشديدة وبالتحديد أماكن تواجد البوتاجاز أو الميكروويف وما شابه ذلك في حال حفظها في المنزل، والابتعاد عن تركيز حرارة الشمس في حال حفظها في الخارج. وكانت منظمة الصحة العالمية قد نصحت بغسيل اليدين بالماء والصابون أو الكحول 70% بشكل مستمر للقضاء على عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، الأمر الذي  أدى لتواجد الكحول في المنازل والسيارات بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وهو ما يحتويه من خطر في حال حدوث أي انفجار نتيجة تعرض زجاجة الكحول إلى درجة حرارة مرتفعة.