أعلنت الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية عن بدء حضور الخدمات الكنائسية والاحتفال بالافخارستيا في الهواء الطلق يوم ا

الزواج,كنيسة,الكنيسة الأرثوذكسية,فيروس كورونا,عودة الصلوات

الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 20:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بـ 9 شروط.. الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية تُعيد فتح أبوابها للمؤمنين

جانب من الصلاة في الهواء
جانب من الصلاة في الهواء

أعلنت الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية عن بدء حضور الخدمات الكنائسية والاحتفال بالافخارستيا في الهواء الطلق يوم الجمعة 15 مايو، بعد فترة من الحجر الصحي الذي فُرض عليهم بسبب جائحة الفيروس التاجي.

وأصدرت الكنيسة العديد من المبادئ التوجيهية للمؤمنين:

 1. الحفاظ على مسافة مترين بين المؤمنين.

  2. يُنصح المسنون والمرضى بالبقاء في منازلهم أثناء الخدمات والاعتراف والتواصل في الوقت المتفق عليه مع الكاهن.

  3. الأقنعة إلزامية.

4. سيتم توفير مطهر في كل كنيسة.

  5. سيكون سرّ المعموديّة وسرّ الزواج المقدّس في الكنيسة بحدّ أقصى 16 مشاركًا "خدام الكنيسة ومتلقيّ السرّ وآبائهم وعرابيهم" مع مراعاة مسافة 2 م بينهم. 

6. المعمودية فردية لطفل واحد ومنع المعمودية الجماعية للأطفال. 

7. خدمة الجنازة تتم في الكنيسة "الحد الأقصى 16 شخصًا" أو في الهواء الطلق، مع احترام جميع المعايير الصحية.

  8. يمكن للمؤمنين المرضى في المنزل أو في المستشفيات تلقي المناولة  مع التقيد الصارم بالقواعد الصحية، وفقًا للمبادئ التوجيهية الاستثنائية لهذه الحالات.

9.فيما يتعلق بالاحتفال بالقداس الإلهي، ترفض البطريركية الرومانية تمامًا أي تغييرات في طريقة مناولة المؤمنين. يقول البيان:  "إن استخدام الملاعق والكؤوس لمرة واحدة غير مقبول بالنسبة للكنيسة الأرثوذكسية. لأنه بالنسبة للكنيسة الأرثوذكسية العالمية، لا توجد أشياء مقدسة "مكرسة" للاستخدام الفردي، ولكن للاستخدام الدائم "الكأس، الصينية، النجم، والملعقة"، وهذه يتم تنظيفها قبل وبعد كل استخدام. في ممارسة الكنيسة الأرثوذكسية العالمية، لم يكن استخدام الملعقة المشتركة في القربان المقدس مصدر تلوث لأي مؤمن أرثوذكسي في الماضي أو الشهرين الأخيرين من الوباء. ويلخص البيان عن الاحتفال بالافخارستيا إلى أن:  "الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية، بحسب تقاليدها الليتورجية التي تعود إلى قرون، لا يمكنها أن تقبل، حتى في أوقات الوباء، إستخدام الكأس والملعقة ذات الاستخدام الواحد لتناول المؤمنين خلال القداس الإلهي".