كشفت مجموعة من التقارير الإعلامية أن إسرائيل كانت وراء الهجوم السيبراني الذي استهدف ميناء في إيران.

تويتر,البرلمان,فلسطين,واشنطن,إسرائيل,هجوم سيبراني,هجوم على ميناء إيراني,هجوم إسرائيلي على ميناء إيراني,الحروب السييبرانية,سفارة إيران في فلسطين,إنشاء سفارة افتراضية لإيران في فلسطين,هجوم إسرائيل على إيران

الأحد 9 أغسطس 2020 - 16:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إسرائيل تهاجم ميناء بإيران وتتسبب في حدوث فوضى عارمة

ميناء شهيد رجائي الإيراني
ميناء شهيد رجائي الإيراني

كشفت مجموعة من التقارير الإعلامية، أن إسرائيل كانت وراء الهجوم السيبراني الذي استهدف ميناء في إيران وتسبب في حدوث فوضى عارمة, ردًا على محاولة إيران استهداف البنية التحتية للمياة الإسرائيلية.



إسرائيل تهاجم ميناء في إيران وتتسبب في حدوث فوضى عارمة

أفادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أمس الإثنين، أن إسرائيل شنت هجومًا إلكترونيًا متطورًا الإسبوع الماضي، على ميناء في إيران مما  تسبب في حدوث فوضى واسعة النطاق، انتقامًا لمحاولة طهران استهداف البنية التحتية للمياه في إسرائيل.

وذكر التقرير نقلًا عن مسؤولين أجانب وأمريكيين، أن إسرائيل وراء القرصنة التي أدت لتوقف ميناء شاهد رجائي المزدحمة بشكل مفاجئ ودون الإعلان عن أسباب في التاسع من مايو الجاري.

وأوضحت الصحيفة أن أجهزة الكمبيوتر التي تنظم تدفق السفن والشاحنات والبضائع تحطمت جميعها في آن واحد، مما أدى إلى إنشاء نسخ احتياطية ضخمة على الممرات المائية والطرق المؤدية إلى المنشأة ، مؤكدة أن صور الأقمار الصناعية أظهرت اختناقات مرورية طويلة تصل إلى الميناء، والسفن لاتزال تنتظر التفريغ منذ عدة أيام.

واعترفت إيران في وقت لاحق بأن قراصنة أجانب مجهولين اخترقوا أجهزة الكمبيوتر في الميناء لفترة وجيزة، فمن جانبه قال محمد رستاد، المدير التنفيذي للموانئ والملاحة البحرية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية:  إن الهجوم السيبراني الأخير فشل في اختراق أنظمة مكتب إدارة المشروع ولم يتمكن سوى من اختراق وإتلاف عدد من أنظمة التشغيل الخاصة في الموانئ.

ونقلت واشنطن بوست عن مسؤول أمني أمريكي  طلب عدم الكشف عن هويته، تصريح يفيد بأن الضرر كان أشد بكثير مما أعترفت به الحكومة الإيراني، فالهجوم كان دقيق للغاية وأحدث فوضى عارمة.

مسؤول غربي: الهجوم الإسرائيلي جاء ردًا على هجوم إيران على البنية التحتية للمياه

وصرح مسؤول  غربي لم يتم ذكر اسمه، للتلفزيون الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بأن الهجوم السيبراني الإسرائيلي  كان ردًا على محاولة طهران الفاشلة، للهجوم على البنية التحتية للمياه في إسرائيل في إبريل الماضي.

ولفت إلى أن الرد يشير إلى أن إسرائيل تنبت استراتيجية انتقامية في الرد على الحرب السيبرانية الإيرانية، مؤكدًا أن الهجوم السيبراني على شهيد رجائي في إيران كان ردًا على الهجوم الذي شنته إيران منذ إسبوعين على شركة المياه الوطنية ميكوروت، والتي لن تتسبب في وقوع أضرار، حسبما أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

رئيس الاستخبارات العسكرية السابق: الهجوم الإلكتروني  يُظهر ضعف الاقتصاد الإيراني

وأكد عاموس يادلين، الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية, عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، إن الهجمات تثبت ضعف العناصر الرئيسية في الاقصاد الإيراني أمام الهجمات السيبرانية. وأشار إلى أن الإنترنت أصبح الآن مجال رئيسي للحروب والقتال مثل المجالات الجوية  والبحرية والجوية في القتال. 

البرلمان الإيراني يوافق على مشروع قانون يطالب بإنشاء سفارة افتراضية في فلسطين

وافق البرلمان الإيراني، اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون يطالب الحكومة بإنشاء سفارة افتراضية في فلسطين، حسبما أفادت وكالة فارس للأنباء الإيرانية.

ونص التشريع على مطالبة وزارة الخارجية باتخاذ كافة التدابير والترتيبات اللازمة؛ لانشاء سفارة أو قنصلية افتراضية لإيران في فلسطين، وتقديم النتائج التي تتخذها وزارة الخارجية في هذا الصدد لمجلس الوزراء.