كم عدد التكبيرات في صلاة العيد حث النبي عليه الصلاة والسلام على صلاة العيد وحث النساء على صلاتها ... المزيد

شهر رمضان,عيد الفطر,العيد,صلاة العيد,صلاة عيد الفطر,تكبيرات العيد,كم عدد التكبيرات في صلاة العيد,كم عدد التكبيرات في صلاة عيد الفطر,تكبيرات عيد الفطر,حكم تكبيرات عيد الفطر

الخميس 6 أغسطس 2020 - 12:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إجلال الله وتعظيمه.. تعرف على عدد التكبيرات في صلاة العيد

كم عدد التكبيرات في صلاة العيد
كم عدد التكبيرات في صلاة العيد

كم عدد التكبيرات في صلاة العيد، حث النبي عليه الصلاة والسلام على صلاة العيد، وحث النساء على صلاتها، فهي أفضل النوافل، فصلاة عيد الفطر فيها تطهير لنفس المسلم وينال المسلم من صلاتها خير وثواب كبير، ونستعرض في تقريرنا كم عدد التكبيرات في صلاة صلاة العيد.



كم عدد التكبيرات في صلاة العيد

اختلف الفقهاء في عدد التكبيرات في صلاة العيد، فقال الحنفية، إن صلاة العيد ركعتان؛ فالركعة الأولى ثلاث تكبيرات باستثناء تكبيرة الإحرام، وتكون قبل قراءة الفاتحة، والركعة الثانية فيها أيضًا ثلاث تكبيرات باستثناء تكبيرة الركوع، وتكون هذه التكبيرات بعد القراءة، ويسكت بين التكبيرات بقدر تسبيح ثلاثُ تسبيحات.

أقرأ أيضاً.. علامات ليلة القدر.. تعرف على فائدة معرفة أمارات الليلة المباركة

كم عدد التكبيرات في صلاة العيد، قال المالكية والحنابلة، إن عدد التكبيرات في الركعة الأولى يكون سبعًا مع تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية ست تكبيرات مع تكبيرة القيام، والتكبيرات في الركعتين تكون قبل القراءة.

كم عدد التكبيرات في صلاة العيد، قال الشافعية، إن صلاة العيد ركعتان، يُكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات ما عدا تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس تكبيرات ما عدا تكبيرة القيام، وتكون كل التكبيرات قبل القراءة، استدلالًا بفعل النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن الصحابي عوف المزني رضي الله عنه، أن النبي: "كبَّر في العيدينِ: في الأولى سبعًا قبلَ القراءةِ، وفي الآخرةِ خمسًا قبلَ القراءةِ".

حكم تكبيرات صلاة العيد

اختلف الفقهاء في حكم تكبيرات صلاة العيد، فيرى الحنفية أن صلاة العيد واجبة، وذهب جمهور الفقهاء من المالكية والحنابلة والشافعية، أن صلاة العيد سنة، وفصل المالكية فقالوا بأنها سنة مؤكدة، وحكم فعلها قبل قراءة القرآن في الصلاة مندوب.