أجرى وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير جولة تفقدية لمواقع تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير طريق القاهرة/ أ

مصر,القاهرة,أسوان,شهر رمضان,قنا,الإسكندرية,وزير النقل,كامل الوزير,أسيوط,التنمية,اسوان,الفيوم

الخميس 13 أغسطس 2020 - 10:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

كامل الوزير: السيسي صدق على إنهاء تطوير طريق القاهرة أسوان الصحراوي الغربي

كامل الوزير خلال جولته لتفقد أعمال طريق القاهرة - أسوان
كامل الوزير خلال جولته لتفقد أعمال طريق القاهرة - أسوان

أجرى وزير النقل الفريق  مهندس كامل الوزير ، اليوم الإثنين، جولة تفقدية لمواقع تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير طريق القاهرة/ أسوان الصحراوي الغربي، والتي تشمل المسافة من القاهرة إلى المنيا بطول ٢٣٠ كم.



 ويشمل المشروع تطوير وتوسعة الطريق ليصبح ٣ حارات فى كل اتجاه بعرض رصف ١٢ مترا، وإنشاء طريق أسفلتي للشاحنات يضم ٣ حارات في اتجاه أسيوط بعرض رصف ١١ مترا، وطريق خرساني يضم حارتين في اتجاه القاهرة بعرض رصف ٩ أمتار، فضلا عن إنشاء ٢١ عملا صناعيا بواقع ٥ كباري و١٦ نفقا.

تكثيف الأعمال ومراعاة المواصفات القياسية

بدأت الجولة بتفقد الوزير لأعمال تنفيذ محطة تحصيل الرسوم بالكيلومتر ٢,٨٥ بالطريق، حيث وجه الوزير بسرعة الانتهاء منها قبل نهاية شهر رمضان المبارك، ثم تفقد بعد ذلك قطاعات المشروع المختلفة حيث تم تقسيم المشروع إلى ١١ قطاعا لسرعة الإنجاز.

 ووجه  الوزير بضرورة تكثيف الأعمال ومراعاة المواصفات القياسية في تنفيذها، والاهتمام بالعواكس والتخطيط بالبويات المعاكسة واللوحات الإرشادية وعدم إقامة أي مطبات على الطريق، وعدم نقل الحركة على طريق الخدمة إلا بعد انتهاء قطاع الرصف التصميمي بالكامل واستلامه طبقا للمواصفات القياسية.

وشدد وزير النقل على ضرورة استمرار اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة في مواقع العمل؛ لمواجهة فيروس كورونا، مؤكدا أن الحفاظ على صحة وسلامة العاملين في جميع المشروعات ومنها مشروعات الطرق والكباري من أولويات وزارة النقل.

 تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد

وأوضح الفريق مهندس كامل الوزير في تصريحات صحفية، على هامش جولته التفقدية، أن المشروع يدخل ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق، والذي تم التخطيط لتنفيذه طبقا للمواصفات القياسية العالمية بإجمالي أطوال 7000 كم، بتكلفة تقديرية ١٧٥ مليار جنيه منذ عام ٢٠١٤، ورفع كفاءة الطرق الرئيسية الحالية لتصل إجمالي أطوال الشبكة الرئيسية للطرق التابعة للوزارة إلى ٣٠,٥ ألف كم.

وأضاف وزير النقل أن هذا الطريق سيكون حرا مثل طرق القاهرة/ الإسكندرية والقاهرة/ السويس وشبرا/ بنها الجديد والدائري الإقليمي، وسيسهم في تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد، كما سيكون جزءا من محور القاهرة/ كيب تاون، مشيرا إلى الأهمية الكبيرة لاستمرار تنفيذ المشروعات القومية، ومنها مشروعات الطرق والكباري، خاصة مع مساهمتها الإيجابية في الاقتصاد القومي وإحداث التنمية الشاملة.

كما أكد الفريق مهندس كامل الوزير أن القيادة السياسية قد صدقت على إنهاء تطوير طريق القاهرة أسوان الصحراوي الغربي وامتداده حتى أرقين بطول ١٢٥٥ كم،  خلال ٤ سنوات، على أن تكون  مراحل المشروع وفقا لأولويات التنفيذ التالية:

المرحلة الأولى وتشمل التقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول 230 كم، والمرحلة الثانية وتشمل المسافة من المنيا حتى  محور ديروط بطول 90 كم، وكذلك المسافة من إدفو – أسوان – توشكى بطول 350 كم)، أما المرحلة الثالثة فتشمل (المسافة من محور ديروط مرورا بأسيوط  وسوهاج وقنا  بطول 250 كم، على أن تشمل المرحلة الرابعة المسافة من قنا مرروا بالأقصر حتى إدفو بطول 235 كم، وكذلك المسافة من توشكي حتى أرقين بطول 100 كم.