علاماتليلة القدر فضل الله تبارك الله ينور شهر رمضان عن سائر شهور السنة وفضل العشر الأواخر من رمضان . المزيد

رمضان,شهر رمضان,ليلة القدر,دعاء ليلة القدر,العشر الاواخر من رمضان,فضل ليلة القدر,فضل العبادة في شهر رمضان,علامات ليلة القدر,ليلة القدر 2020,فائدة معرفة علامات ليلة القدر,ادعية ليلة القدر,فضل العشر الأواخر من رمضان

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 02:47
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

علامات ليلة القدر.. تعرف على فائدة معرفة أمارات الليلة المباركة

علامات ليلة القدر
علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر، فضل الله تبارك الله ينور شهر رمضان عن سائر شهور السنة، وفضل العشر الأواخر من رمضان دون غيرهم من الأيام، وفضل ليلة القدر عن غيرها من الليالي الأخرى، فيجب على كل مسلم ومسلمة اغتنام هذا الشهر الكريم بالأعمال الصالحة والطاعات، ونستعرض في تقريرنا فائدة معرفة علامات ليلة القدر.



فائدة معرفة علامات ليلة القدر

معرفة علامات ليلة القدر مفيدة للمسلم، فيسن له إحياء يوم ليلة القدر، لما لها من فضل كبير وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى، فهي ليلة تعد خير من ألف شهر، فيستحب للعبد في ليلة القدر الإكثار من الدعاء والأعمال الصالحة والطاعات التي تقرب العبد إلى الله تعالى، لجني أكبر قدر من الحسنات في هذه الليلة المباركة.

أقرأ أيضاً.. كيفية قيام ليلة القدر.. طرق عديدة تعرف عليها

فائدة معرفة علامات ليلة القدر، معرفة علامات ليلة القدر تجعل المسلم يشعر بالمسؤولية إن كان قد قصر في قيامها، فمعرفة ليلة القدر بشارة خير للمسلم بمضاعفة الأجر والثواب له؛ فالعبادة فيها قد تساوي عبادة عمر الإنسان كاملًا، وهذه العلامات دليلٌط على صدق الرسول صلّ الله عليه وسلم.

علامات ليلة القدر

1- من علامات ليلة القدر أنها تكون ليلة صافية بلجة، ويكون القمر فيها ساطعًا، قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: "إنَّ أمارة ليلةِ القدر أنها صافيةٌ بلجةٌ، كأن فيها قمرًا ساطعًا، ساكنة ضاحيةً لا بَرْدَ فيها ولا حَرَّ، ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يُرمى به فيها حتى يصبِحَ، وإن أمارتَها أن الشمس صبيحتَها تخرج مستويةً ليس لها شعاعٌ، مثل القمَرِ البَدرِ، لا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معها يومئذٍ".

2- من علامات ليلة القدر أنها ليلة مباركة أنزل فيها القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم، فلها فضل كبير وثواب عظيم عند الله تبارك وتعالى، فيكون الشمس فيها ضعيفة حمراء، استدلالًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ".

3- يجب على كل مسلم ومسلمة اغتنام هذه الليلة المباركة بالأعمال الصالحة والطاعات والدعاء، حيث إن من علامات ليلة القدر أن يكون فيها الملائكة في الأرض أكثر من عدد الحصى، قال النبي عليه الصلاة والسلام: "ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سابعةٌ، أو تاسِعةٌ وعِشرِينَ، إنَّ الملائِكةَ تلْكَ الليلةَ في الأرْضِ أكثَرُ من عدَدِ الحَصَى". 

4- ليلة القدر تعد ليلة خير من ألف شهر، فيجب على المسلمين اغتنامها بالأعمال الصالحة والطاعات لجني أكبر قدر من الحسنات، فمن علامات ليلة القدر أن تكون الشمس صبيحة ليس لها شعاع، لقول أبو المنذر حينما سئل عن علامة ليلة القدر فقال: "تطلعُ الشمسُ صبيحةَ تلك الليلةِ مثل الطَّسْتِ ليس لها شعاعٌ حتى ترتفعَ".

5- من علامات ليلة القدر أن القمر يكون فيها مثل شق، لما رُوي عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أنه قال: "تَذَاكَرْنَا لَيْلَةَ القَدْرِ عِنْدَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: أَيُّكُمْ يَذْكُرُ حِينَ طَلَعَ القَمَرُ، وَهو مِثْلُ شِقِّ".

أحاديث في فضل ليلة القدر

ورد الكثير من الأحاديث التي تدل على أن لليلة القدر ثواب كبير وأجر عظيم من الله عز وجل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّ هذا الشَّهرَ قَد حضرَكُم وفيهِ ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شَهْرٍ من حُرِمَها فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ ولا يُحرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ".

أحاديث في فضل ليلة القدر، يجب على كل مسلم ومسلمة اغتنام هذا الشهر الكريم بالأعمال الصالحة والمحافظة عليها، لما لها من فضل كبير وثواب عظيم من الله عز وجل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ".

فضل العبادة في شهر رمضان 

فضل الله شهر رمضان عن باقي شهور العام، فيبشر الله عباده المؤمنين بالجنة، حيث تضاعف الحسنات في الشهر الكريم، قال النبي عليه الصلاة والسلام: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي".