بعد غياب دام لمدة شهرين عن رفع الذبيحة المقدسة في الكنائس القبطية على مستوى العالم عادت اليوم إقامة القداسات

اليوم الجديد,مصر,الزواج,الإسكندرية,المصري,الكنائس,الصحة,كنيسة,التعليم

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد شهرين من التوقف.. إقامة 3 قداسات في الكنائس القبطية

جانب من القداس
جانب من القداس

بعد غياب دام لمدة شهرين عن رفع الذبيحة المقدسة في الكنائس القبطية على مستوى العالم، عادت اليوم إقامة القداسات الإلهية داخل أروقة الكنائس، بعد قرارات التوقف نتيحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأقيمت، صباح اليوم الأحد، في كنيسة السيدة العذراء ومارمرقس الرسول بأثينا، 3 قداسات بعد توقف دام شهرين بسبب وباء كورونا.

وأكدت ايبارشية اليونان للأقباط الأرثوذكس، أن القداسات أقيمت تحت إجراءات صحية حسب تعليمات وزارة الصحة ووزارة التعليم والشؤون الدينية.

وفي سياق متصل، نفى القمص بولس حليم، المتحدث بِاسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ما تم تداوله عن فتح الكنائس القبطية في مصر غدًا الإثنين.

وأضاف حليم لـ"اليوم الجديد"، اليوم الأحد، أن ما تم نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي يخص بعض الكنائس القبطية في المهجر، وكل كنيسة خارج مصر تتبع الإجراءات التي تقوم بها الدولة التي تقع فيها في المهجر، لذلك ستعود الصلوات مع الإجراءات الاحترازية المشددة يوم 18 مايو الجاري في بعض كنائسنا الموجودة خارج مصر.

فتح الكنائس في مصر مرتبط بقرار الدولة

وتابع المتحدث بِاسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: "أما هنا في مصر نتابع كل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة وباء كورونا، وفِي ضوءها سنتخذ الإجراءات المناسبة التي ترعى شعبنا القبطي وتضمن الأمان المجمتع المصري".

قرارات المجمع المقدس للحد من تفشي وباء كورونا

وكان المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قد قرر غلق الكنائس بجميع أنحاء جمهورية مصر العربية، وإيقاف الخدمات الطقسية والقداسات والأنشطة لحين إشعار آخر، وذلك لمكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

فيما سمح المجمع المقدس باستئناف إقامة صلوات الأكليل أي "سر الزواج" في الكنائس والبيوت، خلال فترة الخماسين المقدسة هذه الأيام، ولكن من خلال 4 شروط تمثلت في الآتي:

1. يكتب العروسان إقرارًا بألا يزيد المدعوون عن ستة فقط.

2. يصلي صلوات الأكليل أب كاهن واحد، وهو ما يختلف عن الأيام العادية، حيث من المعتاد أن يتشارك أكثر من كاهن في صلاة الأكاليل، بل وفي بعض الأفراح يحضر بعض الأساقفة.

3. يشارك الكاهن شماس واحد للصلوات، وهو أيضًا ما يختلف عن وجود "خورس شمامسة" كامل في الأيام العادية.

4. تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا.