هيمنة فقدان الذاكرة على أعمال 2020شهدت أعمال موسم رمضان 2020 عددا من التيما

رمضان,دراما رمضان,موسم رمضان,ياسمين صبري

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:42
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هل فقدان الذاكرة تخدم دراما رمضان 2020

من بينهم فرصة تانية.. هيمنة فقدان الذاكرة على أعمال رمضان 2020

مسلسل فرصة تانية
مسلسل فرصة تانية

منار بسطاوي

حادثة ثم أزمة نفسية.. هيمنة فقدان الذاكرة على أعمال 2020

شهدت أعمال موسم رمضان 2020  عددًا من التيمات المتشابهة، كان أبرزهم "الخيانة"، و"فقدان الذاكرة"، والتي لاحظها الكثيرون من المشاهدين، حيث هيمنت على الدراما في هذا الماراثون، وأجمع رواد مواقع التواصل الاجتماعي على أنهم متفقين على تلك  الأفكار.

ولجأ العديد من المؤلفين إلى فكرة "فقدان الذاكرة"، وانتشرت كثيرًا في دراما رمضان 2020، ولكن في الكثير من الأعمال كان هذا هو السبب الذي يضع بطل العمل في ورطة، أو أزمة بعد تعرضهم لحادث يصيبهم بصدمة نفسية، ومحاولة توظيفها لخدمة البناء الدرامي في الأزمات.

ونرصد من خلال السطور التالية أبرز الأعمال التي استغلت "فقدان الذاكرة" لخروج أبطالها من ورطة أو أزمة.

ياسمين صبري تستخدم فقدان الذاكرة للانتقام

تدور أحداث مسلسل "فرصة تانية" حول خيانة "زياد"، وهو "أحمد مجدي" لخطيبته "ملك" وهي ياسمين صبري، واضطرت الأخيرة لإنهاء العلاقة وبالفعل حدث ذلك، وقرر "زياد" الزواج من أخرى، وعند علم ياسمين صبري بذلك ذهبت لحفل الزفاف.

وخرجت بعدها "ملك" منهارة بسبب ذلك، وتعرضت بعدها لحادث، وعند تعافيها من الحادث كشفت عن فقدانها للذاكرة، وأكدت الطبيبة النفسية أنها تعرضت لذلك إثر أزمة نفسية شديدة، الأمر الذي جعل الجميع يحاولون محو أي شئ يربطها بالماضي.

وبعد عام حاول "زياد" الوصول لها مرة أخرى والتقرب منها على أساس أنها لم تتذكره، وبالفعل تقع في غرامه مرة أخرى، لكن "ملك" تفجر للجميع المفاجأة، وأنها لم تفقد الذاكرة، ولكنها كانت مجرد خدعة منها، للإنتقام من "زياد".

فقدان الذاكرة يؤكد خيانة دينا الشربيني

ظهرت الفنانة دينا الشربيني في أولى حلقات مسلسل "لعبة النسيان وهي فاقدة للذاكرة، وبالتحديد لآخر 6 سنوات من حياتها، وذلك بعد إفاقتها من غيبوبة تخطت الأربعة أشهر نتيجة إلقائها بنفسها من شرفة منزلها، عقب مقتل زوجها، وصديقها لبعضهما البعض على حسب إحدى الفيديوهات.

وتجد الفنانة دينا الشربيني في مرمى الإتهام بخيانتها الزوجية، ويصبح فقدانها للذاكرة هو العائق أمامها للدفاع عن نفسها، ونفي هذه الإتهامات، وتستمر "رؤية" وهي دينا الربيني في البحث عن الحقيقة، لتتذكر شيئًا فشيئًا، وتؤكد الطبيبة النفسية أن ما حدث لها نتيجة صدمة نفسية حادة، لنكتشف في حلقة أمس أن طبيبتها تتفق مع شقيق زوجها.

فقدان الذاكرة يضع ياسمين عبد العزيز في ورطة

لم يكن "فقدان الذاكرة" هي الفكرة الرئيسية في مسلسل "ونحب تاني ليه"، ولكنها كانت عائق أمام الأحداث الرئيسية، وهي علاقة الحب "مراد"، و"غالية"، وهما ياسمين عبدالعزيز، وأحمد فهمي، حيث أن "عبد الله"  طليق "غالية يتعرض لحادث سير، وذلك بعد علمه بوجود علاقة بين الثنائي السابق.

وأدت حادث السير إلى فقدان "عبد الله" للذاكرة، ونسيانه للأحداث التي تمت في آخر عام، والتي كان تضمن طلاقه من "غالية"، والأمر الذي وضع "غالية" في مأزق، وذلك لأنها كانت قد بدأت أن تتخذ أولى خطواتها العاطفية تجاه شخص آخر، ولكن يجمع الاطباء على ضرورة التعامل مع "عبد الله" على أنهما لم ينفصلا على حسب ذاكرته.

فقدان الذاكرة في شاهد عيان

في الحلقة الـ19  من مسلسل "شاهد عيان" يفيق "عمر"، وهو حسن الرداد من غيبوبة، وذلك نتيجة لتعرضه لحادث "خطف وتصادم وضربة قوية على الرأس"، وعند إفاقته يكتشف "عمر" فقدانه للذاكرة نتيجة إصابته أيضًا بصدمة نفسية حادة، ويطلب "أبو حماد" من الطبيب المعالج ضرورة الإهتمام به.