قدم رئيس الكنيست الإسرائيلي بيني غانتس استقالته من منصبه في رئاسة الكنيست، تنفيذًا لاتفاق تشكيل حكومة وحدة أبر

غانتس.استقالة.غستقالة.إسرائيل.دولة الاحتلال.الحتلال الإسرائيي.نتنياهة.رئيس البرلمان.الكنيست الإسرائيبي.رئيس الوزراء.الرئاسة

الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 03:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

غانتس يستقيل من الكنيست الإسرائيلي بعد اتفاق مع نتنياهو

غانتس يستقيل من الكنيست
غانتس يستقيل من الكنيست

غانتس يستقيل من رئاسة الكنيست الإسرائيلي

قدم رئيس الكنيست الإسرائيلي بيني غانتس استقالته من منصبه في رئاسة الكنيست، تنفيذًا لاتفاق تشكيل حكومة وحدة أبرمه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وذكرت وكالة فرانس 24 أن استقالة غانتس جاءت وفقًأ لاتفاق عقده مع نتنياهو المنتهية ولايته والمكلف بتشكيل الحكومة العتيدة.

ووجه غانتس رسالة إلى مجلس النواب قال فيها إنه: "بموجب نظام الكنيست الإسرائيلي أعلن تقديم استقالتي من منصب رئيس البرلمان".

وأضافت فرانس 24 أن اتفاق غانتس ونتنياهو لتشكيل حكومة تستمر لمدة ثلاث سنوات، أنهي أطول فترة جمود سياسي تعيشها دولة الاحتلال والتي استمرت أكثر من عام.

وبحسب الاتفاق الذي تم توقيعه في وقت سابق سيشغل رئيس الوزراء الحالي نتنياهو منصب رئاسة الوزارة لمدة 18 شهرًا، ثم يتخلى عن المنصب لغانتس ليشغله لمدة 18 شهرًا أخري.

وتشهد دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ ديسمبر 2018 جمودًا سياسيًا، حيث أجريت ثلاث عمليات اقتراع متتالية غير حاسمة لفوز غانتس أو نتنياهو، فلم ينجح فيها حزب "أزرق أبيض" بقيادة غانتس أو حزب "الليكود" بقيادة بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة لدولة الاحتلال.

وبعد الانتخابات الأخيرة في 2 مارس الماضي والتي لم تنتهي بنتيجة حاسمة أيضًا فاجئ غانتس الطبقة السياسية في إسرائيل، بالموافقة على توقيع اتفاق مع نتنياهو وتشكيل حكومة وحدة.

ونص الاتفاق بين الطرفين على استقالة غانتس الذي تم اختياره في وقت سابق لرئاسة الكنيست من منصبه قبل أداء الحكومة الائتلافية القسم.